هل يمكنني ان احمل بعد الاجهاض مرتين اكثر من مره 2024.

هل ظٹظ…ظƒظ†ظ†ظٹ ان ط§ط­ظ…ظ„ بعد ط§ظ„ط§ط¬ظ‡ط§ط¶ ظ…ط±طھظٹظ† ط§ظƒط«ط± من مره

تعرضت للإجهاض التلقائي مرتين. هل لدي فرصة لإكمال فترة الحمل حتى الولادة إذا حملت مرة أخرى؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"
البرونزية
English version
إجابات آنا ماكغريل

تتمتع معظم النساء اللاتي تعرضن للإجهاض بحمل صحي لاحق. حتى النساء اللاتي حدث لهن إجهاض متكرر غير معروف الأسباب (مرتان أو ثلاث مرات على التوالي) لديهن فرصة بنسبة 75 بالمئة لإكمال فترة الحمل في الحمل التالي.

مع ذلك، من الأفضل الانتظار بضعة أشهر بعد كل إجهاض قبل محاولة الحمل مرةً جديدة. وهذا رأي توافق عليه معظم المختصين الذين يقدمون الاستشارة لمن تعرّضت للإجهاض. ستحتاجين إلى بعض الوقت للتعافي من خسارة الطفل جسدياً وعاطفياً.

كما أنه من الطبيعي جداً أن تتوقفي عن العلاقة الزوجية الحميمة (الجماع) لمدة أسبوعين من أجل تجنب الإصابة بالالتهابات بعد الإجهاض لأنك قد تشعرين بعدم الرغبة في المحاولة مرةً أخرى في البداية. سيمنحك الانتظار حتى تأتيك الدورة الشهرية مرة واحدة أو مرتين فترة للتأكد من أنك قد تعافيت من فقدان الطفل وخسارته، لكنك قد تحتاجين وقتاً أطول إذا كنت قد أجهضت في مرحلة متأخرة من الحمل. ستساعدك استشارة أخصائية في تقييم حقيقة ما جرى لك، حتى لو ارتبط حدوث الإجهاض بالحمل المبكر.

لا تلومي نفسك على هذه الخسارة. غالباً ما تشعر المرأة بأنها مسؤولة بطريقة ما عن حدوث الإجهاض، ولكن بمجرد أن يصبح الحمل معرضاً للإجهاض، لا يمكن لأي شخص منع ذلك. من أكثر أسباب الإجهاض شيوعاً وجود عيوب خلقية أو شذوذ في كروموسومات الجنين في مراحل النمو بدءاً من فترة الإخصاب. من المستبعد أن تكوني قد ساهمت بأي شكل من الأشكال في هذه الخسارة. نتمنى أن يسير حملك المقبل على أحسن ما يرام.

لن يضرّك أن تعتني بصحتك على أفضل وجه ممكن قبل أن تصبحي حاملاً مرةً أخرى. احرصي على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية قبل الإخصاب. إذا كنت مدخّنة، فالآن هو الوقت المناسب للإقلاع عن هذه العادة إذا كنت تستطيعين ذلك. يمكنك أيضاً التحدّث مع طبيبتك بشأن تناول فيتامينات الحمل المكمّلة التي تحتوي على ما لا يقل على 400 ميكروجرام (0.4 ملليغرام) من حمض الفوليك خلال فترة ما قبل الحمل.
بالتوفيق إن شاء الله.

تمّت المصادقة الطبية على المقالة لموقع "بيبي سنتر آرابيا" من الدكتورة نفيسة الصيرفي

واني وحدة من اللي يعاون من الاجهاضات المتكررة

الله يوفقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.