هل يمكن أن ينام طفلاي التوأم في نفس المهد 2024.

هل ظٹظ…ظƒظ† أن ظٹظ†ط§ظ… ط·ظپظ„ط§ظٹ ط§ظ„طھظˆط£ظ… في نفس ط§ظ„ظ…ظ‡ط¯ ؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات جوليا يول

نعم، فقد أظهرت الأبحاث أن لا ضرر في نوم التوأم متقاربا الحجم في سرير واحد وهما دون سنّ الثلاثة أشهر. وتقول الأبحاث إن الأمر لا يمثل خطورة أكبر من نوم كل طفل منهما في سرير منفصل. وتبيّن هذه الدراسة مزايا تقاسم المهد لأن وضعية التوأم حديثيّ الولادة في نفس السرير تساعدهما على التكيف مع بيئتهما من خلال تنظيم درجة حرارة الجسم ودورات النوم. لا داعي للقلق من إيقاظ أحدهما للآخر، فالتوائم الذين يعتادون على النوم معاً لا يشعران بأن أحدهما يشوّش على الآخر.

إذا قررت وضع طفليك في ذات المهد، فيجب أخذ نفس الاحتياطات الخاصة بالنوم الآمن المتبعة مع طفل واحد. اجعليهما ينامان على ظهريهما وأقدامهما عند طرف السرير، أو كل واحد منهما عند نهاية طرف من السرير إذا كان رأساهما متجاورين، أو في نفس الطرف لو كانا ينامان جنباً إلى جنب. تجنّبي خطر التدفئة الزائدة للطفلين بوضع الأغطية بشكل آمن أو دعي طفليك ينامان في حقيبتي نوم خاصتين بالأطفال.

يفصل بعض الآباء والأمهات المهد بحاجز. لو قررتِ القيام بذلك، إياك استخدام وسادة أو بطانية (حرام) مطوية لصنع الحاجز، إنما استخدمي حاجز مهد ثابتاً.

وحين يكبر التوأم، لن يجدا مساحة مريحة كافية لكليهما وقد تختلف أنماط نومهما فيسهل عليك أن تفصلي بينهما في هذه المرحلة. ومن الهام أيضاً أن تمنحي طفليك مزيداً من الاهتمام المنفصل وأن تنظري إليهما كشخصيتين منفردتين ومستقلتين. مع ذلك، ما أن يصبحا في غرفتهما الخاصة، حتى يستمتعا بتقارب وتجاور المهدين للتواصل معاً على طريقتهما الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.