وسائل بسيطة للحماية من بكتيريا المعدة 2024.

لا يعرف عدد كبير من المصابين بالبكتيريا من نوع إتش بيلوري التي تعيش في المعدة بأنهم يحملون في أحشائهم هذه الآفة المسؤولة عن 90% من حالات القرحة. ولحسن الحظ هنالك ظˆط³ط§ط¦ظ„ بسيطة للحماية من هذه البكتيريا. ونقدم فيما يلي سبع خطوات للوقاية من هذه الآفة:

1- تناول الزبادي
تقول الدكتورة ماني ألفاريز مؤلفة كتاب "قائمة الفحص: ما تحتاج إلى معرفته أنت وأفراد أسرتك"، إن تناول عبوة صغيرة من الزبادي مرتين في اليوم يقلل من احتمال الإصابة ببكتيريا إتش بيلوري بنسبة 35%. وتوصي بإضافة الزبادي إلى قائمة الأدوية التي يصفها الطبيب للمصابين بهذه البكتيريا لأن ذلك يجعل فرص العلاج ترتفع إلى نسبة 89%، بالإضافة إلى أن "البكتيريا الحميدة في الزبادي تحسن من أداء القناة الهضمية وتقوي نظام المناعة".
2- تناول الفراولة الحلوة
يحتوي كل كوب من عصير الفراولة على 75ملي غرام من فيتامين ج، وهي كمية كافية لتقليل احتمال الإصابة ببكتيريا إتش بيلوري بنسبة 25%، لأن فيتامين (ج) يزيد من قوة نظام المناعة وقدرته على مكافحة البكتيريا الضارة.
3- استخدام الترمومتر
يجب فحص الدجاج المعد للأكل بالترمومتر لأن ذلك أفضل وسيلة للتحقق من اكتمال طهيه، وهي الوسيلة المثلى للقضاء على بكتيريا إتش بيلوري التي توجد في 40% من لحوم الدجاج، حسب ما جاء في دراسة حديثة. وينبغي أن تصل الدرجة الداخلية للدجاج المطهي 180درجة فهرنهايت، أما بالنسبة للحم الدجاج بدون عظم فيجب أن تكون درجة الحرارة الداخلية 165درجة فهرنهايت.
4- عصير التوت البري
يحتوي عصير التوت البري على مركبات تمنع بكتيريا إتش بيلوري من الالتصاق ببطانة المعدة. وأثبتت الدراسات أن الجرعة المطلوبة هي كأسين في اليوم من عصير التوت. وتنصح ليندا بيدج مؤلفة كتاب "التداوي الصحي" بتناول "عصير التوت" غير المحلى أو قليل التحلية للحصول على أفضل النتائج، وذلك لأن السكر يضعف نظام المناعة كما يزيد من انتشار الالتهابات البكتيرية.
5- تناول كمية كافية من الماء
أثبتت الأبحاث أن تناول ثمانية أكواب من الماء في اليوم قد يساعد في مكافحة هذه البكتيريا العنيدة، ويؤدي إلى اختفاء الأعراض عند 85% من المصابين. وهذا الدواء الرخيص يعمل على طرد البكتيريا من المعدة قبل التصاقها بالقناة الهضمية.
6- استخدام التوابل في الطهي
أثبتت دراسة حديثة أن الزنجبيل والكركم يحدان من نمو بكتيريا إتش بيلوري، وهو نفس الشيء الذي يفعله الكمون والفلفل وعرق السوس والأوريغانو والوصابي والثوم. فالثوم يحتوي على الليكين، وهو مادة مضادة للأكسدة تحد من نمو الفصائل العنيدة من بكتيريا إتش بيلوري. وتنصح الدكتورة تيريزا غرادون، المشاركة في تأليف كتاب "المرشد الشعبي للصيدلة والتداوي بالأعشاب" بتناول فص ثوم بصورة يومية للوقاية من الإصابة ببكتيريا إتش بيلوري.
7- أكل القرنبيط
يحتوي القرنبيط على السلفورافين، حيث أثبتت دراسات أجريت في جامعة جون هوبكينز أن هذا المركب يقضي على بكتيريا إتش بيلوري. وفي حال عدم الحصول على القرنبيط يمكن تناول الخضر الأخرى من الفصيلة الصليبية، فهذه الخضر تساعد في القضاء على البكتيريا خلال 48ساعة.
منقول/للافاده..

يعطيك العافية غلاتي

الله يعافيك قمووووره

ربـــي يعطيكـ الصحــه والعــافيه

شكرا لك على المعلومات

معاك لاخر انفاسي

ريحااانه

شكرا لكم على مروركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.