يتقيأ طفلي بشكل متكرر، فما هو السبب 2024.

يتقيأ ط·ظپظ„ظٹ ط¨ط´ظƒظ„ ظ…طھظƒط±ط±طŒ فما هو السبب؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات موراج مارتنديل

يتقيأ معظم الأطفال بكميات صغيرة من وقت لآخر، وربما يتقيؤون كميات صغيرة من الحليب (اللبن) عند التجشؤ، ولا يدعو هذا الأمر غالباً إلى القلق.
إذا كان طفلك ظٹطھظ‚ظٹط£ في كثير من الأحيان، أو إذا كان يتقيأ بكميات كبيرة، قد يحدث ذلك جرّاء مجموعة من الأسباب:

ارتجاع المريء
الاسم الكامل لارتجاع المريء هو الارتجاع المَعِدي المريئي. يصاب الأطفال بارتجاع المريء لأن الصمام العضلي الذي يوجد في نهاية قناة الطعام (الحلق والحنجرة والمريء)، والذي يعمل على إبقاء الطعام في المعدة، لم ينضج بشكلٍ تام بعد. مما يعني أنه عندما تكون بطونهم ممتلئة، قد يرجع الغذاء والحوامض إلى قناة الطعام.

ربما يتقيأ طفلك القليل من الحليب بعد الرضاعة بسبب إصابته بارتجاع المريء أو الفواق (الحازوقة أو الزغطة). وقد يصاب بالكحة (السعال) أحياناً بعد تقيؤ الحليب إذا ذهب قليل منه "عبر المسار الخاطىء". هذا أمر طبيعي، وعليك ألا تقلقي طالما أن طفلك بصحة جيده ولا يشكو من شيء خلاف ذلك. لكن هناك حالة حادّة من ارتجاع المريء تؤدي إلى تقيؤ طفلك بشكل متكرر بعد الرضاعة، كما أنه قد يبكي ويكحّ كثيراً.

إذا كان طفلك لا يرضع بشكل جيد ويبدو منزعجاً، راجعي طبيبتك. فقد تصف لك بعض المواد الغذائية التي تستعمل لزيادة كثافة المحلول (كالنشاء)feed thickner?، والتي يمكن أن تضاف إلى حليب (لبن) الأم المشفوط أو الحليب الاصطناعي، أو ربما تصف له دواء مضاداً للحموضة مثل Gaviscon للأطفال الرضع. يمكنك قراءة مقالتنا حول ارتجاع المريء لمزيد من المعلومات.

الحساسية ضد حليب (لبن) البقر أو عدم القدرة على هضمه
تعني الحساسية أن نظام طفلك المناعي يتفاعل مع بروتينات الحليب البقري في حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. وقد يكون لدى طفلك أيضاً صعوبة في هضم بروتين الحليب البقري. إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه حليب البقر أو صعوبة في هضمه، قد يتقيأ بعد الرضاعة. يمكن أن تكون هذه الأعراض مشابهة جداً لأعراض ارتجاع المريء. كما قد يكون طفلك مصاباً بالأكزيما، أو بمغص حاد، أو إسهال أو إمساك، ولا يزيد وزنه بشكل كاف (عدم القدرة على النمو ).

إذا كنت قلقة من أن يكون طفلك مصاباً بحساسية ضد بروتين الحليب البقري أو لديه صعوبة في هضمه، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، يمكنك أن تطلبي من طبيبتك إلغاء حليب البقر من النظام الغذائي الذي تتبعينه لفترة من الوقت. أو إذا كنت تعطين طفلك حليباً اصطناعياً، قد يساعد إعطاؤه حليباً اصطناعياً مضاداً للحساسية. من الجيد أن تحصلي على رأي طبيبتك حول تجربة هذا النوع من الحليب. إذا كانت طبيبتك تشك في أن طفلك يعاني من حساسية ضد الحليب أو صعوبه في هضمه، قد تقوم بإحالته إلى طبيب أخصائي.

فيروس المعدة
إذا أصبح طفلك يتقيأ بشكل مفاجيء، فقد يكون لديه فيروس في المعدة مثل التهاب المعدة والأمعاء، والذي كثيراً ما يكون مصحوباً بالإسهال. راجعي طبيبتك إذا كنت تعتقدين أن طفلك يعاني من فيروس المعدة. يمكن علاج بعض أنواع فيروس المعدة باستخدام المضادات الحيوية، وقد تعطيك طبيبتك بعض النصائح حول كيفية معالجة طفلك في المنزل.

يعني التقيؤ والإسهال أن طفلك يفقد الكثير السوائل الهامة. ومن الضروري تعويضها حتى لا يصاب بالحفاف. من أجل القيام بذلك، أعطيه رشفات (عن طريق الفم) من محلول معالجة الجفاف، مثل Dioralyte، عدة مرات خلال الساعة الواحدة، إلى جانب الكمية المعتادة من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي المكثّف والماء. لا تعطي طفلك عصائر الفاكهة أو المشروبات الغازية.

ضيق أو انسداد معوي
تعتبر هذه الحالة نادرة وغالباً ما تبدأ عندما يكون عمر طفلك بضعة أسابيع، ولكن يمكن أن تظهر في أي وقت قبل أن يبلغ طفلك الأربعة أشهر. وقد تتسبّب في تقيؤ طفلك المستمر أو الحاد في غضون نصف ساعة من الرضاعة.

يحدث الضيق أو الانسداد المعوي لأن العضلات التي تتحكم في الصمام الذي يقود من المعدة إلى الأمعاء تصبح سميكة جداً بحيث لا تنفتح بما يكفي لمرور الغذاء من خلاله. تعتبر هذه المشكلة بسيطة وتعالج بجراحة صغيرة، ولكنها تتطلب عناية طبية فورية. راجعي طبيبتك إذا كنت تعتقدين أن طفلك يعاني منها.

المرض أو العدوى
قد يتقيأ طفلك إذا كان مصاباً بعدوى أو مرض ما. في هذه الحالة، قد تلاحظين أيضاً وجود مؤشرات أخرى للمرض، مثل:

قد يكون القيء أحد أعراض الانفلونزا، أو الحمى القرمزية، أو التهاب البول ، أو التهاب الأذن، أو الإصابة بأمراض أكثر خطورة مثل التهاب السحايا. خذي طفلك إلى الطبيب إذا صاحبت التقيؤ أعراض أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.