أعاني من اضطراب الاكتئاب و القلق منذ سنوات إضافةً إلى مشاكل زوجية و عائلية و مادية 2024.

أعاني من ط§ط¶ط·ط±ط§ط¨ ط§ظ„ط§ظƒطھط¦ط§ط¨ و ط§ظ„ظ‚ظ„ظ‚ منذ ط³ظ†ظˆط§طھ ط¥ط¶ط§ظپط©ظ‹ إلى ظ…ط´ط§ظƒظ„ ط²ظˆط¬ظٹط© و ط¹ط§ط¦ظ„ظٹط© و مادية

أنا سيدة في السادسة والخمسين من العمر، وأعاني من اضطراب الاكتئاب والقلق منذ سنوات إضافةً إلى مشاكل زوجية وعائلية وكذلك مادية. أتعالج منذ سنوات بالأدوية المضادة للاكتئاب وبعض الأدوية المهدئة التي أصبحت ارتاح لها كثيراً، لكن في نفس الوقت ط£ط¹ط§ظ†ظٹ من أمراض عضوية مثل مرض السكر وارتفاع في ضغط الدم وبعض الأمراض في الجهاز الهضمي.
قرأت بأن الأدوية المضادة للاكتئاب لها مضاعفات على الامراض العضوية، فهل هناك مشكلة في تناولي الأدوية المضادة للاكتئاب وعلاقتها بأمراضي العضوية، برغم أني حاولت إيقاف الأدوية المضادة للاكتئاب لكن كنتُ أعاني من مشاكل نفسية فأضطر إلى الرجوع إلى الأدوية المضادة للاكتئاب مرةً آخرى، آمل إفادتي عن هذا الأمر ولكم خالص الشكر وجزاكم الله كل خير.


ح.ع
– سيدتي الفاضلة، سؤالك هذا هو ما لفت إنتباه الكثير من الباحثين حول علاقة الأدوية المضادة للاكتئاب والأمراض العضوية خاصة لدى الأشخاص الذين تزيد اعمارهم على الخمسين عاماً ويُعانون أمراضا عضوية، وقد نُشرت أخيراً عدد من الأبحاث في مجلات مرموقة مثل المجلة الامريكية للطب النفسي، ووجد الباحثون أن مرض الاكتئاب يقود إلى أمراض عضوية مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم، والأمر الأكثر خطورة أيضاً هو أن الأدوية المضادة للاكتئاب ترتبط أيضاً بحدوث مرض السكر في دراساتٍ مقارنة بين الاشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للاكتئاب والأشخاص الذين لا يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب، فوجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب معرضين أكثر للاصابة بمرض السكر، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الأدوية المضادة للاكتئاب.
ولكونك تُعانين هذه الأمراض مجتمعة فإنه بالتأكيد سوف تزيد الأدوية المضادة للاكتئاب من الأمراض العضوية التي تُعانينها. أعتقد أنه من المفروض أن تتناقشي مع طبيبك المعالج وتتفقان على أدوية لا تؤثر في الأمراض العضوية التي تُعانين منها والتفكير بالعلاج النفسي غير الدوائي الذي قد يكون بديلاً للأدوية المضادة للاكتئاب، وبالنسبة للأدوية المهدئة فأعتقد يجب أن تتخلصي منها بالتدريج وهذا قد يُساعدك على علاج أمراضك العضوية الكثيرة كما ورد في رسالتك.

تسلمين حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.