أنا حامل بتوأم، فهل بإمكاني الخضوع للتصوير الطبقي للرقبة الخلفية 2024.

أنا ط­ط§ظ…ظ„ ط¨طھظˆط£ظ…طŒ فهل ط¨ط¥ظ…ظƒط§ظ†ظٹ ط§ظ„ط®ط¶ظˆط¹ ظ„ظ„طھطµظˆظٹط± ط§ظ„ط·ط¨ظ‚ظٹ ظ„ظ„ط±ظ‚ط¨ط© الخلفية؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات كريسي هاموندز

نعم، يعتبر التصوير الطبقي للرقبة الخلفية أفضل فحص أو اختبار للكشف عن متلازمة داون المنغولية عندما تكونين حاملاً بتوأم. يتم إجراء التصوير الطبقي للرقبة ط§ظ„ط®ظ„ظپظٹط© ما بين الأسبوعين 11 و13 مع إضافة ستة أيام من الحمل.

لا يعتبر تحليل الدم الذي يُجرى في الأسبوع 16 من الحمل عندما تكونين حاملأ بطفل واحد كافياً في حالة كنت حاملاً بطفلين أو أكثر، وذلك لأن تحليل الدم يعتمد على حقيقة أن الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون المنغولية لديهم ارتفاع في مستويات هرمونات الحمل وانخفاض في البروتينات مقارنة بالأطفال غير المصابين بها. إذا كان أحد التوأم لديك مصاباً بمتلازمة داون المنغولية والآخر غير مصاب، ستُخفي المستويات الطبيعية للبروتين (ألفا فيتو بروتين AFP)، على سبيل المثال، عند أحد الطفلين نقص أو انخفاص هذه المستويات عند الآخر.

يعمل التصوير الطبقي للرقبة الخلفية على قياس السائل في الجزء الخلفي من رقبتي الطفلين. سيتم الكشف عن الاحتمالات الفردية للإصابة بمتلازمة داون المنغولية وغيرها من عيوب الكروموسومات لكل طفل على حدة. يكشف هذا النوع من التصوير حوالي 75 بالمئة من حالات الإصابة بمتلازمة داون المنغولية.

قد يحسّن الجمع ما بين التصوير الطبقي للرقبة الخلفية وتحليل الدم لقياس مستويات اثنين من الهرمونات، وهي إتش سي جي hCG وبروتينPAPP-A ، (ويسمى الاختبار المدمج) من فرص الحصول على نتائج كشف دقيقة على التوأم. مع ذلك، من الهام أثناء إجراء الفحص، تحديد ما إذا كان التوأم يتشاركان نفس المشيمة، وذلك لأن مستويات بروتين PAPP-A تكون عادة أقل لدى التوائم التي تتشارك نفس المشيمة.

قبل أن تقرري ما إذا كنت ستخضعين لتصوير طبقي للرقبة الخلفية للتوأم، تحتاجين إلى تفكير عميق حول ما ستفعلينه إذا كان احتمال الإصابة مرتفع لدى أحد الطفلين ومنخفض لدى الآخر. الطريقة الوحيدة للتأكد ما إذا كان التوأم غير مصابين بمتلازمة داون المغولية هي سحب عيّنة من المشيمة للكشف عن أي عيب جيني في الجنين (بزل السلى) CVS أو الأمنيوسنتيسيس.

من الهام أن تعرفي أن احتمالات التعرض لإجهاض بعد الخضوع لعملية سحب عيّنة من المشيمة (CVS) أو فحص الامنيوسنتيسيس يتضاعف عندما تكونين حاملاً بتوأم.

البرونزية

مششكوره خيتو ع‘ـلى آلطرح
آلله يعطيكي ألف عآفيه
نتظر آلمزيد من ألأبدآع
تقبلي طلتي..}}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.