إضافة الفلوريد إلى مياه الشرب تفيد الأسنان 2024.

كشفت دراسة حديثة أن ط§ظ„ظپظ„ظˆط±ظٹط¯ المضاف إلى ظ…ظٹط§ظ‡ ط§ظ„ط´ط±ط¨ يمكن أن يفيد في حماية أسنان كبار السن من التسوس.
وساهمت المياه المزودة بالفلوريد في خفض معدلات تسوس ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† بين الأمريكيين، ولكن كان يعتقد في الغالب أن فائدتها أكبر للأطفال.
وفي دراسة نشرت بدورية الصحة العامة للأسنان عن تكاليف العناية بالأسنان بين قرابة 52 ألف عضو في خطة تأمين واحدة أكتشف الباحثون أن المقيمين بمناطق تزود فيها المياه بالفلوريد ينفقون أقل في عمليات حشو أسنان عن غيرهم الذين لا تتوافر لديهم مياه مزودة بتلك المادة.
وعندما فحص الباحثون الفئات العمرية للمشاركين في الخطة تبين لهم أن الأطفال استفادوا منها ولكن الكبار في سن 58 عاما فما فوق استفادوا بدرجة أكبر.
وقال الدكتور جيراردو موبومي رئيس فريق الباحثين في بيان : ‘إن اكتشافنا أن المياه المزودة بالفلوريد تقلل عدد عمليات حشو الأسنان تعزز دراسات أجريت على أطفال ولكنها الأولى في ما يخص الكبار’.
وأضاف موبومي الأستاذ بكلية طب الأسنان بجامعة إنديانا في إنديانابوليس ‘ بينما يوجد تأمين صحي لأولئك الذين درسنا، لكن العديد من المتقدمين في السن وأغلبهم متقاعدون ليس لهم تأمين، ولذا فإن الوقاية من التسوس مهمة’.
وأشار البحث إلى أن الكثير من الأبحاث على مياه الشرب المزودة بالفلوريد ركزت على الأطفال وأنه يتعين الانتباه بشكل أكبر إلى فوائدها الممكنة لكبار السن.
وقال موبومي : ‘إن تعميم ط¥ط¶ط§ظپط© الفلوريد لمياه الشرب هو بمثابة استثمار صحي مضمون ماليا لكل الناس في كل العصور’

البرونزية

سلمت يمينك يالغالية
ع الطرح القيم
الله يعطيك العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.