افضل طريقة للحافظ على صحة المراهقات و رشاقة المراهقات 2024.

افضل ط·ط±ظٹظ‚ط© ظ„ظ„ط­ط§ظپط¸ على صحة ط§ظ„ظ…ط±ط§ظ‡ظ‚ط§طھ و ط±ط´ط§ظ‚ط© المراهقات

د. بسام صالح بن عباس *

يرغب صغيرنا وكبيرنا وشابنا وبالغنا ومن تقدم به العمر ومن هو في مقتبل العمر بصحة أفضل وبجسم أكمل وبشباب دائم وبنشاط قائم، فهذا مطلب الكل ومقصد الجميع وهو غايتهم وهو منيتهم، ولكن يختلف البعض منا في طريقة الوصول إلى ذلك. فبعضنا أصاب الطريق فوجد في النشاط الحركي وفي الانتظام الغذائي سبيلا لمبتغاه وبعضنا الآخر أضل الطريق فظن أن في الهرمونات «البناءة» مسلكا لمراده، فلا هو حقق هدفه ولا هو حفظ بدنه.
إن ظاهرة استخدام الهرمونات البناءة بين الشباب ظاهرة قديمة ونرى أن هناك الكثير من الشباب ومن المراهقين من هواة كمال الأجسام مثلا ومن هواة حمل الأثقال أيضا ومن غيرهم يستخدمون هذه العقاقير الهرمونية إلا أن جميع الاتحادات الرياضية العالمية تحظر استخدامها وتعاقب مستخدمها. والملاحظ أن جميع الكتب العلمية والصفحات الالكترونية المهتمة بهذا الأمر لا تستند في محتواها على أسس طبية أو دراسات علمية بل هي مبنية على أساس تجريبي بحت يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ ونرى أن جميع الكتب المتخصصة والنشرات المتعلقة بموضوع الهرمونات البناءة تبرئ نفسها في مقدمة الكتاب أو في بداية النشرة من أي مسؤولية قانونية أو طبية تجاه أي ضرر ناتج لأي شخص جراء اتباع المعلومات الواردة فيها.
وهؤلاء الشباب قد يلجؤون إلى استخدام هذه الهرمونات البناءة دون سابق إدراك لأضرارها الجانبية، ونحن في الوقت الذي نحذر من تعاطيها واستخدامها فإننا نؤكد على أهمية مراجعة الطبيب المختص حين استخدامها ومتابعة ذوي الخبرة الطبية حين الاستمرار في تعاطيها. وفي ذلك محاولة للحد من أضرارها الجانبية أو معالجة انعكاساتها السلبية حين حدوثها.
ومن هذه الهرمونات البناءة التي انتشر استخدامها في الآونة الأخيرة هرمون النمو والأنسولين وهرمون الغدة الدرقية وهرمون التستستيرون ومشتقاته.
هرمون النمو والذي يستخدمه عادة مرضى نقص هذا الهرمون هو هرمون معروف بقدرته على بناء العضلات وزيادة البروتين في الجسم، لذا يقدم البعض من الشباب على استخدامه لبناء أجسامهم دون معرفة جوانبه السلبية، فقد يؤدي هرمون النمو إلى مرض العملقة إذا أخذ بجرعات كبيرة وبصفة مستمرة، كما أوضحت بعض الدراسات الطبية أنه قد يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وخاصة لمن لديه الاستعداد الجسدي لذلك، ناهيك عن تكلفته المادية الباهظة مقارنة بما يعود على الشاب من منفعة عضلية محدودة. وقد يستخدم البعض أنواعاً مقلدة من هرمون النمو رخيصة الثمن مما يزيد من آثار هذا الهرمون المقلد السلبية.
هرمون الانسولين يعتبر أيضاً من الهرمونات البناءة. ويستخدم بعض الشباب هرمون الانسولين وهم ليسوا بمرضى سكري هذا الهرمون وذلك لكونه هرمونا بناء يعمل على زيادة دخول البروتينات في العضلات وبالتالي تنميتها وزيادة حجمها.
وهرمون الانسولين هو هرمون خافض للسكر ويشتد أثره على انخفاض السكر إذا أخذ من غير تناول كميات كافية من الكربوهيدرات أو السكريات أو إذا أخذ قبل التمرين الرياضي أو قبل النوم مما قد يؤدي الى انخفاض شديد في السكر أو الإغماء أو التشنج أو الوفاة لا سمح الله.
أما هرمون الغدة الدرقية فهو يستخدم من قبل المرضى الذين يعانون من نقص هذا الهرمون وهو هرمون في متناول الكثيرين لكونه يعطى على شكل أقراص قليلة الثمن وقد يلجأ بعض المراهقين والشباب إلى استخدامه. فهرمون الغدة الدرقية يزيد من نشاط الجسم ومن مقدار حرق الطاقة وحرق الدهون وخفض الوزن وكثير من الأمور التي يرغب بها الشاب خاصة الرياضي إلا أنه سلاح ذو حدين فهو مسبب رئيس لزيادة ضربات القلب وخفقانه وقد يؤدي إلى الوفاة المفاجئة، وقد يتساهل البعض في تعاطيه ولكن لا شك أن تناوله لا ينصح به وينصح لمن أصر على أخذه مراجعة الطبيب لعمل التحليلات المناسبة لمعرفة مدى نسبته في الدم.
تعتبر التستيريودات البناءة بما في ذلك التستستيرون من أكثر الأدوية الهرمونية استخداماً فهي تزيد من قوة وحجم العضلة وتجمّع البروتين بها. ولعل المطلع على الجوانب السلبية لهذه التستيرويدات يعلم أنها من أكثر الهرمونات سلبية وخاصة عندما تستخدم من قبل صغار السن فهي تؤدي إلى ما يعرف بتقدم العمر العظمي وقصر القامة والبلوغ المبكر إضافة إلى ضمور الخصية والعنة والعقم وضغط الدم وحب الشباب وتأثيرها السلبي على الكبد. كما أن هناك مضاعفات قد تظهر خاصة عند استخدام التستيرويدات المقلدة وهي منتشرة بشكل كبير ولا نبالغ إذا قلنا ان أغلبية هذه التستيرويدات المنتشرة حالياً هي مقلدة وليست نقية.
وملخص القول ان بناء الجسم لدى الشاب أو المراهق لابد أن يعتمد في المقام الأول على التمرين المتوازن المستمر والغذاء المتكامل المتزن والذي يعود على الجسم بالفائدة وليس على عقاقير طبية أو هرمونات مصنعة لا تعرف سلبياتها ولا تأثيراتها المستقبلية.

* قسم الغدد الصماء والهرمونات

يســــلمؤِ غآليتيِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.