افضل و اسهل طريقة للتغلب على العطش خلال ساعات الصوم الطويلة 2024.

افضل و ط§ط³ظ‡ظ„ ط·ط±ظٹظ‚ط© ظ„ظ„طھط؛ظ„ط¨ على ط§ظ„ط¹ط·ط´ ط®ظ„ط§ظ„ ط³ط§ط¹ط§طھ ط§ظ„طµظˆظ… الصيام الطويلة

البرونزية

يتزامن شهر رمضان المبارك مع شهر أغسطس الحار. فخلال هذا الشهر من السنة نشهد إرتفاع في درجات الحرارة والرطوبة وكل ذلك يؤدي إلى فقدان الكثير من السوائل في الجسم. فخلال ساعات الصوم يزداد الشعور بالعطش بشكل كبير وأحياناً يصبح هذا الشعور متعب ومزعج للبعض. ولتفادي هذه المشكلة يجب عليك الإنتباه إلى الغذاء لأن نوعية الطعام التي يتناولها الصائم تلعب دور كبير في تحمل العطش. ولذلك يجب إعطاء أهمية كبيرة للغذاء وللمواد التي تدخل في إعداد الأطعمة للقضاء على العطش خلال اليوم.

قولي كلا للبهارات
التوابل والبهارات تدخل بشكل كبير في إعداد الأطعمة وهي التي تكسب الطعام المذاق المميز واللذيذ. فمعظم الوجبات تحتوي على كمية كبيرة من التوابل كالكبسة، مجبوس اللحم، الثريد وغيرها من المأكولات. وهذه التوابل خصوصاً الفلفل الأسود، القرفة والبهار الأبيض تجعلك تشعرين بالعطش بشكل كبير. ولذلك يجب التخفيف من تناولها على وجبة الإفطار والحدّ منها نهائياً على وجبة السحور.

الملح يسبب العطش الشديد
لا أقصد بالملح، الملح الأبيض الذي نزيده على الطعام خلال طهيه فقط ولكن هناك أيضاً الكثير من المأكولات تحتوي على كمية هائلة من الملح ولا يمكننا أن نراها بالعين المجردة كالمخلل، المعلبات على أنواعها، البسكويت المملح، المكسرات المملحة، اللحومات المصنعة، الزيتون والمكدوس. فيجب الإبتعاد قدر الإمكان عن هذه الأطعمة الغنية بالملح لأن هذا الأخير يزيد من حاجة الجسم للماء وبالتالي العطش الشديد خلال ساعات الصيام.

الخضروات والفواكه تقضي على العطش نهائياً
تحتوي الخضروات والفواكه على كمية كبيرة جداً من المياه. بالإضافة إلى ذلك فهذا النوع من الطعام يحتوي على كمية وفيرة من الألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء مما يخفف الإحساس بالجوع والعطش في آنٍ معاً. وللقضاء على مشكلة العطش أكثر وأكثر أنصحك بالإكثار من تناول الخضار والفواكه على السحور والتي ستخفف من الشعور بالعطش أثناء النهار.

الكافيين يطرد المياه من الجسم
من العادات الغذائية التي نملكها هي شرب القهوة بعد الإفطار والإكثار من شرب الشاي على السحور. فهذين النوعين من الشراب يحتويان على كمية كبيرة من الكافيين المادة التي تلعب دوراً مهماً في طرد المياه من الجسم، فعندما نشرب كوب من القهوة أو الشاي نلاحظ أن الحاجة لدخول الحمام تكون أكثر. فلهذا السبب يجب التنبه من الكافيين الذي يمكنه أن يدعنا نخسر كميات كبيرة من المياه التي تكون داخل جسدنا والتي نحتاجها كثيراً في شهر رمضان وبالتالي يزيد من الشعور بالعطش.

إشربي المياه على دفعات
يعتقد البعض أن شرب كميات كبيرة من المياه عند السحور سيقلل من الشعور بالعطش خلال النهار. ولكن هذا المعتقد هو خاطىء لأن الكلية تطرد المياه الزائدة من الجسم بعد ساعات قليلة من تناولها. ولذلك فإن أفضل طريقة لحماية نفسك من العطش خلال الصوم هي شرب كوب من المياه كل نصف ساعة بعد الإفطار حتى الساعة الثانية عشر ومن بعدها شرب كوب من المياه قبل السحور ونصف كوب بعد الإنتهاء من السحور. فبهذه الطريقة تحصلين على كمية المياه التي تحتاجينها وتقضي على العطش بشكل فعال.
انضمي إلى صفحتنا على فيسبوك من البرونزية المصدر انا زهرة للمرأة العربية

شكرآ لكِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.