انزلاق غضروفي للحامل ، الحمل مع الانزلاق الغضروفي 2024.

انزلاق ط؛ط¶ط±ظˆظپظٹ ظ„ظ„ط­ط§ظ…ظ„ ، ط§ظ„ط­ظ…ظ„ مع ط§ظ„ط§ظ†ط²ظ„ط§ظ‚ ط§ظ„ط؛ط¶ط±ظˆظپظٹ ، اضرار و مخاطر و كيفية التعامل مع الانزلاق الغضروفي للحوامل


الأخت منى حامل في الشهر الثالث وتعاني من إنزلاق غضروفي بين الفقرة القطنية الرابعة والخامسة منذ بضعة سنين وهي متخوفة من تفاقم الآلام التي تعاني منها وتسأل عن ما إذا كان يجب عليها إنهاء الحمل.

– في الواقع أن معظم الحوامل يعانين من آلام أسفل الظهر أثناء الحمل لأسباب كثيرة منها زيادة الوزن وزيادة الضغط على منطقة الحوض في الفقرات القطنية وزيادة الهرمونات التي تؤدي إلى ارتخاء في الأربطة والمفاصل مما يضع ضغوطاً عليها. أما في الحالات التي معروف أن لديها إنزلاقاً غضروفياً مثل حالتك فإن الحمل بلا شك سوف يؤدي إلى زيادة الضغوط على الجسم وعلى منطقة أسفل الظهر وقد يؤدي إلى زيادة الآلام ولذلك فإنه ينصح بالتخطيط للحمل عند هذه الفئة من المريضات ومحاولة تقوية عضلات الظهر قبل الحمل أو في مرحلة الحمل الأولية ومحاولة تجنب الإجهاد وعدم حمل الأشياء الثقيلة والجلوس والوقوف والإنحناء بطريقة صحيحة وعمل جلسات علاج طبيعي لتقوية منطقة أسفل الظهر. بالإضافة إلى ذلك يمكن للحامل التي تعاني من إنزلاق غضروفي الاستعانة بالحزام الطبي الساند للفقرات القطنية ومنطقة البطن والمصنوع خصيصاً للحوامل والذي يتواجد في بعض أماكن بيع الأجهزة الطبية. كما يمكننا دائماً اللجوء إلى أدوية المسكنة التي لا تتعارض مع الحمل مثل دواء الباراستامول أو الفولترين وغير ذلك بعد التنسيق مع طبيب أو طبيبة النساء والولادة الذي يتابع الحمل. وفي حالات قليلة جداً نضطر إلى التدخل الجراحي لإزالة الإنزلاق الغضروفي عند الحامل وذلك مع العلم بأن هناك خطورة على الحمل ومن أجل ذلك يتم إدخال المريضة إلى المستشفى تحت رعاية طبيب أو طبيبة أمراض النساء والولادة ثم يقوم هذا الطبيب باستشارة طبيب العمود الفقري ويتم التنسيق مع طبيب التخدير ويتم إجراء الجراحة مع متابعة دقيقة لحالة الجنين قبل الجراحة وأثناءها وبعد العملية. ولكن والحمدالله فإن الغالبية العظمى من مريضات الإنزلاق الغضروفي الحوامل يمر حملهن ووضعهن للجنين على خير ومن دون الحاجة إلى تدخل جراحي. ولذلك فإننا لا ننصح بأي إجهاض تحسبي فقط لأن المريضة لديها إنزلاق غضروفي ولكن نعمل كفريق طبي على جعل الحمل يمر بسلام وعلى جعل الأعراض التي تشعر بها الحامل متحكم بها قدر الإمكان.

جريدة الرياض

شكرآ لكِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.