تشوهات القناة العصبية اسباب و علاج فتحة في أسفل الظهر الطفل المولود 2024.

تشوهات ط§ظ„ظ‚ظ†ط§ط© ط§ظ„ط¹طµط¨ظٹط© ط§ط³ط¨ط§ط¨ و ط¹ظ„ط§ط¬ ظپطھط­ط© في ط£ط³ظپظ„ ط§ظ„ط¸ظ‡ط± ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ„ظˆط¯ لدى الرضيع
د.خالد بن عبد الله المنيع

طھط´ظˆظ‡ط§طھ القناة العصبية
* رزقت بطفل ذكر مصاب بعيب خلقي عبارة عن فتحة في أسفل الظهر ومن قراءتي لبعض المواقع الطبية علمت ان هناك احتمالية لاصابة طفل آخر بنفس المرض وأنه يمكن تجنب ذلك باستعمال حبوب حمض الفوليك اثناء الحمل .
ارجو ان تفيدوني مامدى صحة ذلك وكيف يمكن معالجة طفلي المصاب وهل يمكن ان يعود كباقي الاطفال دون ان يؤثر ذلك العيب الخلقي على حركته او ذكائه وجزاكم الله خيرا.
– فتحة القناة العصبية حالة تحدث بين كل الف مولود . وهي احد العيوب الخلقية التي تحدث عند بعض المواليد بسبب فشل انغلاق الانبوب العصبي خلال الشهر الاول تقريبا من الحمل وهو الوقت الذي قد لاتدرك الام فيه انها حامل ، لذا فإن الدراسات تشير الى ان اعطاء جرعات تتراوح بين نصف مجم وخمسة مجم من حمض الفوليك وهو احد انواع فيتامين b كفيل باذن الله ان يتسبب في تقليص حدوث مثل هذه التشوهات بنسبة تتراوح بين 40 الى 80 % اذا استعملت الأم هذا الفيتامين شهرا قبل الحمل وخلال الحمل.
اما من ناحية العلاج فهذا يعتمد على شدة الحالة فالحالات البسيطة عادة لاتحتاج الى أي علاج في حين ان الحالات المتوسطة والشديدة قد تتطلب الجراحة التي يحددها اخصائي جراحة الاعصاب ويعتمد مدى تأثير ذلك على نموه او حركته على العلامات المرضية التي قد تصاحب مثل هذه الحالات كاعتلالات اخرى في المخ والحبل الشوكي ولكن الحالات البسيطة منها عادة لايصاحبها اعاقات حركية او فكرية كما ان الحالات التي يتم علاجها مبكرا يكون ذلك سببا في تجنب الطفل لاي مضاعفات باذن الله

الله يعطيكِ العافية على جهودك يالغلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.