طفلتي بنتي عمرها شهران تشتكي من انتفاخ و تطبل بالبطن مع كثرة البكاء 2024.

طفلتي ط¨ظ†طھظٹ ط¹ظ…ط±ظ‡ط§ ط´ظ‡ط±ط§ظ† طھط´طھظƒظٹ من ط§ظ†طھظپط§ط® و طھط·ط¨ظ„ ط¨ط§ظ„ط¨ط·ظ† مع ظƒط«ط±ط© البكاء

دكتور خالد ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي مجموعة أسئلة تتعلق بطفلتي وعمرها شهران تشتكي من انتفاخ وتطبل بالبطن مع كثرة ط§ظ„ط¨ظƒط§ط، … استفساري: هل السبب في مشكلة المغص لديها هو نوع الحليب علما انها تستعمل حليبا صناعيا ؟
هل لعدم تنظيم الرضاعة سبب في ذلك؟ ؟ وماذا عن استخدام ماء غريب وزيت الخروع للأطفال في هذه السن؟
– الامساك وتطبل البطن من المشاكل الشائعة في كل مراحل العمر. وهو عرض وليس مرضا بحد ذاته وبوصفه هذا قد يكون مؤشرا لعدد كبير من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي. يعرف الامساك بقلة عدد مرات الاخراج مع تغير قوام البراز وصعوبة التبرز وقد يترافق مع خيوط دموية في الحالات الشديدة. ينتج الامساك عن بطء في حركة الامعاء وهو عرض شائع عند الاطفال الرضع ونادراً مايحمل اهمية طبية كبيرة كما تعمل العوامل الغذائية دورا كبيرا في حدوث ذلك. قد تعود اسباب الامساك عند الطفل في اشهره الأولى نتيجة البدء في اطعامه الأغذية الصلبة في وقت مبكر وقبل اكماله شهره الرابع وخصوصا الحبوب مثل الأرز والشوفان والخضروات أو بعض الأغذية المهروسة وقد يترافق الامساك عند انتقال الرضيع من الرضاعة الطبيعية إلى استعمال مساحيق الحليب الصناعية .
قد تكون حالة الامساك عند الطفل هي المفتاح الاول لحل المشاكل التي يمكن ان يتعرض لها مستقبلا لاسمح الله. لذا كان من المهم عرضه على طبيب اطفال وعمل الفحوصات اللازمة له لاستبعاد أي حالة مرضية مرافقة لا قدر الله. وقد يكون السبب للامساك عند بعض الاطفال وجود تشققات في منطقة الشرج حتى لو لم يكن هناك خيوط دم مترافقة مع البراز. كما انه من النادر ان يكون الامساك هو العرض الوحيد لامراض عضوية اخرى كمشاكل الهرمونات أو امراض الجهاز الهضمي.
فيما يتعلق بزيت الخروع فهو من المحفزات القوية والمهيجة للامعاء والجهاز الهضمي والتي قد تؤثر على الطفل بشكل سلبي وخطير خاصة في مثل هذا العمر. اما ماء غريب فهو مسكن لحظي للمغص واذا عرفنا انه مما سبق ان الغازات والامساك قد يكونان السبب الحقيقي وراء المغص فانه من الضروري معالجة سبب الامساك والتخلص من الغازات وليس معالجة لحظية للعرض لذا كان لزاما استشارة الطبيب المعالج لاستبعاد أي أمراض مرافقة قبل استعمال أي مستحضر ولو كان طبيعا .

يعطيك الف عافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.