علاج نوبات القيء او الاسهال او الامساك لدى الاطفال و عند الطفل 2024.

ما هو ط¹ظ„ط§ط¬ ظ†ظˆط¨ط§طھ ط§ظ„ظ‚ظٹط، او ط§ظ„ط§ط³ظ‡ط§ظ„ او ط§ظ„ط§ظ…ط³ط§ظƒ لدى ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ و عند الطفل

عيادة الاطفال

نوبات قيء

* طفلي يبلغ من العمر 3سنوات يعاني من تقيؤ ونوبات اسهال غير انه بين هذه النوبات يبدو بصحة جيدة وقد استعملت له حقناً مضادة للتقيؤ، كما استعملت له شرابا مضادا للاسهال.. وبعد قراءتي أحد الموضوعات في الصفحة الطبية لجريدة "الرياض" إذ تنصحون بعدم استعمال تلك الادوية فهل لذلك آثار جانبية في المستقبل؟

– يعاني معظم الاطفال تقريباً من نوبات القيء او الاسهال او الامساك، غير ان النوبات هذه ليست سوى اعراض بسيطة يمكننا معالجتها بسوائل مخصصة لمعالجة الجفاف اذا كان المريض قادراً على تلقيها من دون استفراغ متكرر. حيث توجد مساحيق خاصة تشتمل على الاملاح المعدنية وهي تزيد من قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص السوائل. فعلينا ان نعطي ط§ظ„ط·ظپظ„ الذي يعاني من اسهال كميات صغيرة من السائل هذا كل 15او 30 دقيقة. حتى نتجنب الجفاف حيث تبدو اعراض:
جفاف في الفم والشفتين.
عينان غائرتان.
بول مركز أدكن اللون.
تغور (انخفاض) اليافوح للاطفال الاصغر سناً.
غياب التبول مدة ست ساعات متواصلة.
نعاس، وخمول عقلي غير طبيعي.
غالباً ما يتقيأ الاطفال بعضاً من طعامهم، ولا يشكل هذا مشكلة خطيرة على صحة الطفل، كما وانه لا داعي للقلق بهذا الشأن على الاطلاق مادام ان وزن الطفل في تزايد مستمر. وفي حالة استمرار تلك النوبات من دون مقدرة الطفل على التعويض عن طريق الفم فننصح في هذه الحالة بتروية الطفل عن طريق السوائل بالوريد اما فيما يتعلق بمضادات التقيؤ والاسهال فلا ننصح بها لأن هذين العارضين هما بمنزلة عمليتين دفاعيتين لطرد الميكروب فضلاً عن ان بعض الادوية المضادة للتقيؤ قد تسفر عن تشنجات للطفل ومن غير المحتمل حدوث آثار سلبية طويلة المدى عند ايقاف ذلك العلاج.

مشكورة يالغلا

يعطيك العافيهـ يالغلا على الافاااااادهـ
الله يحمي جميع اطفالنا
ودي لك يالغلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.