كيفية تحضير المجدرة بالطريقة اللبنانية 2024.

البرونزية

مستوى الصعوبة : سهل

المتطلبات

6 أكواب أو 1500 مل من الماء

2¼ أكواب أو 400 غ من العدس الأخضر? المغسول والمصفّى

2 ملاعق طعام من زيت الزيتون

1 حبة متوسطة الحجم أو 125 غ من البصل? مقطعة إلى شرائح

2 مكعبات من مرقة الخضار ماجي

1 كوب أو 200 غ من الأرز الأميركي? المنقوع لساعة واحدة والمصفّى

1 ملعقة صغيرة أو 200 غ من الكمون المطحون

½ ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة

خطوات

01يُوضَع الماء والعدس الأخضر في قدر متوسطة الحجم ويُترَك على النار حتى يغلي. يُغطّى المزيج ويُطهى على نار خفيفة لمدة 10 دقائق أو ينضج العدس جزئياً. يُصفّى العدس من الماء ويُوضَع جانبًا على طبق كبير (تُحفَظ مرقة العدس جانبًا أيضًا).

02يُسخّن زيت الزيتون في قدر متوسطة الحجم ويُقلّى البصل لمدة 4 دقائق أو حتى يكتسب اللون الذهبي. يُضاف مكعبا مرقة الخضار ماجي، الأرز المنقوع والتوابل ويُحرَّك المزيج لبضع ثوانٍ. يُضاف ½2 أو 625 مل من مرقة العدس والعدس المسلوق المحفوظان جانبًا.

03يُترَك المزيج على النار مع التحريك المستمر حتى يغلي. يُغطّى المزيج ويُطهى على نار خفيفة لمدة 20-25 دقيقة أو حتى ينضج الأرز والعدس كليًا ويتبخّر الماء تمامًا.

: نصائح

العدس غذاء جيد وسهل الهضم، وهو سريع الامتصاص في الأمعاء وغني بالبروتين، وهو من الوجبات الشهية البسيطة المحببة إلى كثير من الشعوب

: تحذيرات

يمنع عن مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة من تناول الوجبات التي تحتوي على العدس

اصحاب فصيلة الدم B لا ينصح بتناول كميات كبيرة من العدس لانه يساعد على زيادة الوزن حيث أنه يحتوي على كمية مختلفة من الليستين , مما يؤثر على عملية التمثيل وتؤدي إلى إختزان الماء في الجسم أو الشعور بالتعب والإرهاق و هبوط في مستوى السكر في الدم ، فلذلك يجب أكل كميات صغيرة منه لكي يبقى مستوى السكر معتدل في الدم

اكل العدس مع الارز او الخبز فهو خطأ, لأن العدس يحتوي نسبة عالية من الكربوهيدرات, فاذا اشتركت معه اغذية اخرى غنية بالكربوهيدرات كالارز والخبز اصبحت الوجبة ضعيفة في محتوياتها من المواد الغذائية الأساسية الاخرى.

المصدر موقع كيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.