كيفية علاج فقر الدم و ما هي الاغذية التي تساعد على تخفيف فقطر الدم 2024.

كيفية ط¹ظ„ط§ط¬ فقر ط§ظ„ط¯ظ… و ما هي ط§ظ„ط§ط؛ط°ظٹط© ط§ظ„طھظٹ طھط³ط§ط¹ط¯ على طھط®ظپظٹظپ ظپظ‚ط·ط± الدم

تسأل أم نوف عن فقر الدم وكيف علاجه وما هي الأغذية التي يمكن استعمالها للتخفيف من أثاره حيث إن عندها بنتاً عمرها ثماني عشرة سنة تعاني من فقر دم حسب ما ذكر لها الطبيب؟

* الأخت أم نوف معدن الحديد مهم وضروري لإنتاج الهيموجلوبين، والهيموجلوبين يمتص الأكسجين من الرئتين من خلال خلايا الجسم بواسطة خلايا الدم الحمراء والحديد مركب من الأنزيمات والتي لها دور في أكسدة الأغذية وإطلاق الطاقة ومعدن الحديد لا يمكن الحصول عليه من جسم الإنسان ولكن نأخذه من الأغذية الخارجية مثل الخضروات والحبوب والمكسرات وجسم الإنسان الرجل يحتاج 10 ملجم يومياً والمرأة 12 ملجم ويحتاج 13 ملجم للمرأة الحامل 15 ملجم للمرأة المرضع.
نقص الحديد يؤدي إلى الأنيميا وهو أكثر مرض منتشر في العالم حيث يعاني منه ملايين البشر من رجال ونساء وأطفال. الرياضيون عليهم مراقبة مستوى الحديد في الدم. الدراسة تثبت أن كأس قهوة يعمل على تقليل امتصاص الحديد بنسبة 30% عند تناول القهوة بنفس الوقت مع تناول الأغذية المحتوية على الحديد او تناول الحديد نفسه على شكل أقراص. ويجب أن نعلم أن مصادر الحديد هي اللحوم الحمراء، الكبد، الكلى، اللوز، الفواكه المجففة خاص التين الحبوب، السبانخ، وورق الرشاد (الأخضر) والبذور، أعشاب البحر، أوراق الفراولة البرية والبقدونس.

من جريدة الرياض

مشكورة غناتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.