كيف اتخلص من الشخير سريعا بسرعة 2024.

كيف ط§طھط®ظ„طµ من ط§ظ„ط´ط®ظٹط± ط³ط±ظٹط¹ط§ بسرعة

لا وصف ولا شرح للعذاب الذي يسبب الشخير، الذي قد يؤدي أحيانا إلي الطلاق.. بل وإلي القتل.. فإحدي الزوجات لم تجد حلا لعذابها الليلي، إلا أن تجلس علي وجه زوجها ولم تتحرك إلا بعد التأكد من أنها كتمت أنفاسه وأصواته إلي الأبد.. كان يمكن هذا الزوج النجاة، لو أنه حاول التخلص من الشخير، باتباع بعض النصائح البسيطة.

الشخير ليس مرضا كما يؤكد د. طاهر سليمان – أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب القصر العيني – إلا إذا صاحبه توقف في التنفس أثناء النوم لمدة ثوان، مما يسبب نوعا من القلق، مع ملاحظة أن توقف التنفس في هذه الحالة لا يسبب الوفاة.

الرجال أكثر شخير من النساء وكانت مجلة "بونيبكينشاو" قد نشرت نتائج بحث عن الشخير أظهر أن الزوجة تفقد 4 ساعات من مدة نومها أسبوعيا بسبب شخير الزوج، وهو ما يؤدي إلي الانخفاض قدرتها علي التركيز والقيام بشئون العمل.

ولا دخل للوراثة في مشكلة الشخير، وحدوثه عند الرجال يكون عادة أكثر من السيدات، ويمكن تشخيص سبب الشخير بعد عمل اختبار لمدة 24 ساعة في معمل النوم، حيث يتم توصيل أجهزة كمبيوتر تقيس نوبات توقف التنفس ودرجة الشخير ويوجد معمل اضطرابات النوم في مستشفيات طب القصر العيني وطب عين شمس.

هناك 6 أسباب للشخير
وكلها تنتج من مرور هبات من هواء التنفس على سقف الحلق بشكل خاطئ، وقد تكون عضلات الحلق مترهلة فتسبب ضيقا في مجرى التنفس ينشأ عنه صوت الشخير، وقد يكون السبب انسداد الأنف نتيجة التهاب اللحمية، أو النوم على مخدة منخفضة، مما يؤدي إلي ارتجاع اللسان إلي الخلف فينغلق معبر التنفس ، وكالعادة فإن للسمنة الزائدة دورا في كل المشاكل، حيث تضغط الدهون الزائدة على مجري التنفس وتسبب ضيقه، وأخيرا قد يشعر الشخص بإجهاد شديد يصاحبه نقص في الأكسجين فيضطر للتنفس عن طريق الأنف والفم معا للحصول علي كفايته من الأكسجين.

حل هذه المشكلة بسيط جدا كما يؤكد د. طاهر يقوم علي حلول للتخلص من سبب الشخير نفسه، فيجب السيطرة على السمنة إذا ما كانت الدهون هي السبب، كما يجب علينا تناول آخر وجبة قبل النوم بـ3 ساعات على الأقل، وإذا كان السبب هو وضع النوم، فيمكن النوم علي مخدتين، بحيث يكون مستوى الرأس أعلى من مستوى الجسد، والحل الرابع جراحي،
وهو سهل جدا حيث يتم استخدام الليزر لشد ترهل عضلات سقف الحلق أو استئصال جزء منها.

مشكورة حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.