كيف احمي بشرتي من حب الشباب احمي وجهي من حب الشباب 2024.

كيف ط§ط­ظ…ظٹ ط¨ط´ط±طھظٹ من حب ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ احمي ظˆط¬ظ‡ظٹ من حب الشباب

حب الشباب.. هو هم الشباب، خاصة في تلك الفترة النرجسية فترة المراهقة والتي يبدأ فيها التحول من مرحلة لأخرى وإن كانت هذه الحبوب تزداد لدى الإناث عنها لدى الذكور وقد تستمر حتى سن الأربعين مما يتطلب ضرورة تدخل الطبيب.

وكما قرأت في مجلة [Top Sante] الفرنسية فإن عدد المصابات بالحبوب تضاعف في السنوات الأخيرة في المرحلة العمرية ما بين 25 و58 عاما وهو أمر يثير للتعجب.. خاصة أن هؤلاء لم يصبن بالحبوب في مرحلة المراهقة.

فما هي الأسباب؟

يقول د. نادين بعماريو طبيب الجلد الفرنسي إن تغير نمط الحياة هو السبب الأول لتزايد انتشار حبوب الوجه خاصة مع انتشار التدخين التي تسبب سمك الجلد وإصابته باللون الباهت كما أن السيجارة الواحدة تنشط إفراز الحبوب الصغيرة خاصة في منطقة الخدين.

وتأتي الضغوط النفسية في المرتبة الثانية فهي من أهم أسباب زيادة إفراز الدهون وبعدها يلعب التلوث البيئي دوره في سوء التغذية خاصة مع انتشار الوجبة السريعة الغنية بالدهون والسكريات السريعة.

يضيف د. نادين أنه يجب التفرقة بين حب الشباب والحبوب الناتجة عن تناول بعض الأدوية مثل بعض مضادات الاكتئاب أو عندما تتوقف المرأة عن تناول حبوب منع الحمل.

وحب الشباب يظهر أكثر من المنطقة T من الوجه وتشمل الجبهة والأنف والخدين والذقن وأحيانا الظهر.
وعلاج البالغين يختلف عن علاج الشباب من الحبوب، فهؤلاء يحتاجون بجانب التخلص من الحبوب إلى ترطيب البشرة الجافة ومنتج للحماية من التجاعيد ومع الوقت يحصلون على نتائج جيدة.

كيفية العلاج

يستخدم الأطباء كريم أحماض الفواكه (الآها) لتقشير البشرة ويحتوى على حمض فيتامين [A] مع استخدام كريم ملطف لتجنب جفاف الجلد وأحيانا ما يلجئون للمضادات الحيوية الخاصة بالالتهابات مع ضرورة تحديد الجرعة المناسبة تجنبا لأي آثار جانبية [مثل الحساسية للشمس] أو لتداخل الدواء مع غيره مما يسبب مشكلات صحية خطيرة.

ويمكن تناول فيتامين الزنك لتنظيم إفراز الدهون حتى نتجنب تأثير الجلد بالشمس.
وقد يلجأ بعض الأطباء إلى إعطاء المصابين علاجا هرمونيا [حبوب منع حمل] والتي تعمل علي الحد من انتاج الدهون وتأتي بمفعول جيد خلال 3 أشهر.. وتأتي بنفس المفعول والنتيجة أقراص الـ [Triafemi] وهو الجيل الثالث من مضادات الحبوب.

أما إذا كانت الحبوب كثيرة فلا غني عن تناول الدواء [Roaccutame] بعد استشارة الطبيب وهو يقوم بالحد من إفراز الدهون ويحقق نتائج مبهرة، وإن كان عارضه الوحيد أنه يسبب جفاف الجلد ويتطلب أيضا إجراء تحليل دم شهري، كما يفضل منع الحمل أثناء العلاج لأنه يسبب تشوه الأجنة ويكفي استخدام العلاج لأشهر حتى تخلصك من حبوب الوجه.

تســـــــــــلمين غلاتي

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.