كيف احمي نفس من السركان بالاطعمة 2024.

كيف ط§ط­ظ…ظٹ نفس من ط§ظ„ط³ط±ظƒط§ظ† بالاطعمة

بقلم: هدير عاطف

السرطان هو أقوى كلمة يمكن أن تسمعها فى قاموس المرض والعلاج والسبب انه من السهل أن يتسلل للبشر لكنه لا يرحل عنهم بل يرحل بهم فلا يوجد علاج فعال له حتى الآن لأن أنواعه متعددة وأعراضه مختلفة ونسب انتشاره متباينة مما يصعب السيطرة عليه.
الدكتورة غادة على حلمي مدرس الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث المصرية أعدت له علاج غير تقليدي ولكنه فعال فى الوقاية منه وفى التخلص منه العلاج طبيعي وصحي هو علاج بقائمة الطعام بالإكثار من أطعمة وتجنب الأخرى ولكي نتعرف أكثر على طريقتها كان هذا الحوار

الكاروتينويدات
هي الصبغات التي تغطى الفواكه والخضروات مثل الجزر، الكانتلوب، البطاطس والبطاطا واللفت ذو الألوان الزاهية البرتقالية، الصفراء والخضراء، وكل هذه الصبغات تعمل كمضادات للأكسدة التي تحمى الجسم من الشوارد الحرة، وهى مفيدة أكثر للمدخنين لان لديهم نسب أعلى من الشوارد الحرة فى دمائهم بسبب الكيماويات المسرطنة التي يستنشقونها، كما ان مضادات الأكسدة تقلل من احتمالات حدوث سرطان الرئة للمدخنين،علاوة على أن الكاروتينويدات قد تساعد فى منع سرطان الجلد والثدي وسرطان البروستاتا

مصادر الطعام للكاروتينويدات
البروكلى، الجوافة، الكرنب الصغير، البطيخ، الطماطم، القرع العسلي، البطاطا، الجزر، المانجو، اللفت، الفلفل الأحمر،المشمش، الكانتلوب والسبانخ.

لزيادة الكاروتينريدات في الطعام
كلما كان الطعام ألوانه كثيرة كلما زاهد احتمال وجود كميات من الكاروتينويدات.

أحرصي دائما على تناول الجزر يوميا.

لا تخزني الفواكه والخضراوات طويلا ولا تطهي الخضراوات لمدة طويلة.

فيتامين E
هو محارب طبيعي للسرطان ويوجد في جنين القمح والحبوب والفول حيث إنه يعتبر من الفيتامينات الذائبة في الدهون التي تعمل كمضادات للأكسدة وهو سريع المفعول حيث يقوم بإزالة المواد الهدامة والتي تسمي بالشوارد الحرة ويجعلها بلا ضرر فيمنع تكاثر الخلايا طبيعية ويحد من نمو الأورام، كما أن الأبحاث الحديثة أظهرت أن كلما قل نسبة فيتامين [E] كلما زاد نسبة الإصابة بالسرطان، حيث إن فيتامين E يقلل من خطورة سرطان الرئة والبروستاتا والقولون.

مصادر الطعام الغنية بفيتامينE
تجديه في بذور عباد الشمس، اللوز غيرالمحمص ، الفول، جنين القمح، فول الصويا السوداني، زبده الفول، الخردل، زيت الكانولا، البروكلي، المانجو، الأفوكادو، زيت الزيتون، الفول، السبانخ والكرنب الصغير.

لزيادة فيتامين [E] في الطعام
دائما اختار الزبد المصنوع من الفول السوداني أو اللوز أو من أي مكسرات.

إذا كنتي من مستخدمي الزيت جرب التغير إلى زيت الكانولا.

ضعي بذور عباد الشمس على السلاطة أو المكسرات المحمصة بين الوجبات.

احرصي على تناول جنين القمح في الإفطار.

فيتامين [C]
هو فيتامين مضاد للأكسدة ويعمل على تحطيم الشوارد الحرة المسببة للسرطان في الجسم حيث إن هذا الفيتامين يذوب في الماء ويحمي من الأكسدة في الأجزاء المائية داخل الخلايا، كما أنه يساعد على إعادة تدوير فيتامين [E] ليحارب الشوارد الحرة.
وقد ظهر التأثير الواقي لفيتامين [C] من الإصابة بسرطان المرئ والحنجرة والبنكرياس والمعدة والقولون والثدي.

مصادر الطعام الغنية بفيتامين [C] هي
الجوافة، الفلفل الحامي، الجريبج فروت، الفراولة، البرتقال، البروكلي، اللفت، القرنبيط، الكرنب الأحمر، الليمون، البطاطا، والطماطم.

لزيادة فيتامين [C] في الطعام
احرصي على تناول الموالح بعد الطعام وكذلك وضع بعض الفواكه مثل الخوخ أو الفراولة في داخل الكيك.

قللي من وقت طهي الطعام لأن الفيتامين ذائب في الماء، لذلك يفضل طهي الطعام بالبخار أو وضع كمية صغيرة من الماء بحيثي تمنع فقدان الفيتامين.

يجب عدم تخزين الطعام لفترات طويلة وإذا خزن يجب وضعه في حرارة منخفضة.

السيلينيوم
هو معدن مهم يحتاجه الجسم بكمية قليلة لأنه يلعب دورا محوريا في مقاومة جسمك للسرطان، ويعد جزء مهم من الأنزيمات التي تحطم الشوارد الحرة ويلعب دورا في إعادة تدوير مضادات الأكسدة في الجسم، ويحصي السيلينوم الجسم من الملوثات مثل الزئبق، الكادميوم، الفضة ويسرع من إزالة خلايا السرطان ويبطئ نمو السرطان.

مصادر الطعام الغنية بالسيلينيوم
الحبوب، البقول، المكسرات، الخضراوات والفواكه تعطي كمية قليلة من السيلينيوم.

لزيادة السيلينيوم في الطعام
زيادة الحبوب خاصة في الإفطار.

الإكثار من تناول الجبن التوفو أو المكسرات.

الألياف
لا تراها ولا تشعر بطعمها ولن لها مفعولها السحري في جسدك، فالألياف هي محطمة لخلايا السرطان وتوجد فقط في جدار خلية النبات لزيادة تناول الألياف تقلل من خطورة سرطان القولون، كما أنها تحمي من الإصابة بالسرطان لأنها تعمل على زيادة الكتلة بالجهاز الهضمي وتقلل الوقت الذي تمر فيه العضلات في القولون، وعندما تكسر البكتيريا في الأمعاء تنتج الألياف مادة تسمي بيوتيرات التي تمنع نمو الأورام في القولون والمستقيم.

مصادر الألياف
هناك نوعان من الألياف هي الألياف الذائبة ومصادرها هي الشوفان وردة الشوفان وحبات الشوفان، التفاح، الموالح، الفول، الشعير، دقيق الجادرار، البطاطس، الكرنب والدقيقة.
والنوع الثاني هي الألياف غير الذائبة ومصادرها ردة القمح، منتجات القمح الخضراوات التي تصدر صوت عند أكلها، حبوب القمح الكاملة ودقيق الجادروار.

لزيادة الألياف في الطعام
تناولي خبز القمح الكامل بدلا من الخبز الأبيض والأرز البني بدلا من الأرز الأبيض.

لا تزيلي القشرة المليئة بالألياف من الفواكه والخضراوات فقط أغسلها جيدا قبل الأكل.

يجب أن تحتوي جميع وجباتك الغذائية على الحبوب الكاملة كالفواكه والخضراوات والبقول.

تناولي بين الوجبات الجزر، التفاح، الفراولة، البرتقال كمصادر غنية بالألياف.

لكي تمنعي الانتفاخ عند تناول الألياف بكثرة يجب تناولها بالتدريج وشرب الكثير من الماء.

الليكوبين
الليكوبين يمثل جزء من عائلة الكاروتينويدات، وهي عبارة عن صبغة تساعد في إعطاء الفواكه الحمراء لونها وهي تعتبر من مصادر الأكسدة المحاربة للشوارد الحرة، والليكوبين يدمر الشوادر الحرة فلا تستطيع الالتصاق بخلايا الجسم، وتساعد في الحماية من سرطان البروستاتا وسرطان الرئة وسرطان المعدة وهناك دلائل قوية على أن سرطان البنكرياس والقولون والمستقيم والمرئ وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم ويقل عن طريق تناول مادة الليكونين.

مصادر الطعام لمادة الليكوبين هي
البطيخ، عصير الطماطم، شوربة الطماطم، صوص السباجي، الجريب فروت الأحمر، صوص الطماطم، صوص التشيللي، صوص الكوكتيل، معجون الطماطم والكاتشب.

لكن لزيادة الليكوبي في طعامنا
ضعي الطماطم فوق الخبز دائما.

ضعي الطماطم المعلبة أو الصلصة فوق البقول.

أبدئي يومك بحبة من الجريب فروت الأحمر.

وعند العطش أشربي عصير الطماطم.

ضعي فوق الهامبورجر الكاتشب أو الصلصة.

ايزو فلافونات الصويا
هي إحدى مواد الفاتو ايستروجينات التي تعمل كمنتج لمادة الاستروجين داخل الجسم وهي تحتفظ بمستوى الاستروجين تحت السيطرة لأنها تعمل كمادة الاستروجين كذلك فهي تثبت تأثير الاستروجين عندما يرتفع مستوي الاستروجين بالدم، فنجد نسبة الأشخاص بقارة اسيا المصابين بسرطان الرحم والبروستاتا والقولون قليلة للغاية، ويعود ذلك إلى أن الناس في البلاد الأسيوية يأكلون منتجات الصويا أكثر من البلاد الغربية.

الطعام الغني بالأيزوفلانونات
فول الصويا الناضج، فول الصويا المحمص، فول الصويا الأخضر، بروتين الصويا، الجبن المصنوع من فول الصويا، دقيق الصويا ولبن الصويا.

لزيادة الايزوفلافونات في الطعام
استبدلي الفول السوداني بفول الصويا المحمص.

تناولي لبن الصويا في الإفطار.

يمكن أن تستخدمي ربع كمية الدقيق المستخدمة في المخبوزات بدقيق الصويا.

يستخدم بروتين الصويا بذرة اللحم.

الايزوثيوسيانات
الايزوثيوسيانات توقف المواد المسببة للسرطان بثلاث طرق الأولي عن طريق منع المواد المسببة للسرطان، الثانية بقيامها بالعمل كمضادات للتأثير السمي للمواد المسببة للسرطانات التي نشطت والثالثة عن طريق قيامها بسرعة إزالة هذه المواد السامة من الجسم.
وقد أكدت الأبحاث أن الايزوثيوسيانات تحارب سرطان الرئة وسرطان المرئ.. وتحد من انتشاره.

الطعام الغني بالايزوثيوسيانات
القرنبيط، اللفت، الفجل، اللفت الأصفر، الكرنب الصغير، الفجل والجرجير.

لزيادة الأيزوثيوسيانات في الطعام
تناولي البروكلي والقرنبيط في السلاطة.

تناولي البروكلي الخام أو القرنبيط بين الوجبات.

تناولي اللفت بدلا من البطاطا.

الفايتو كيميكال
هي مجموعة من المواد الكيميائية الموجودة في الطعام وبعضه يحمي من سرطان والبعض الآخر غير مرتبط به وتشمل الفايتوكيميكال الفايتو استروجينات، الايزوثيوسيانات، مادة الاليسيني التي تساعد في حماية الجسم من الشوارد الحرة وتحارب السرطان عن طريق التفاعل مع المواد المسببة للسرطان وتغير تكوينها فلا تستطيع أن يبدأ المرض بعمل خلايا سرطانية كما أنها تسرع من وفاة خلايا السرطان التي تم تكوينها.
كما تشمل الفايتوكيميكال مادة الكاتشيني وهي مضادات الأكسدة التي تمنع وتقتل خلايا السرطان التي تم تكوينها.

الأغذية الغنية بالفايتوكيميكال
الألبوم الموجود في الثوم والبصل، والابيجينيني موجود في الكرنب، الكاتشين في اشاي الأخضر، الكوماستان في البرسيم، واليجينين في بذور الكتان وحمض الفيتيك في ردة القمح، والكيورسيتيني موجود في التفاح والفراولة والشاي والبصل والخضراوات من عائلة الكربن والقرنبيط، ولرفيفيراترول والعنب والفراولة والسوداني.

لزيادة الفايتوكميكال في الطعام
استعملي الخضراوات الطازجة بدلا من المجففة أو المعلبة.

احرصي على وضع الثوم الطازج داخل الوجبات.

تناولي الحبوب الكاملة.

التنوع في تناول الخضراوات. من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمرأة العربية

مشكوووره غلاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.