كيف يتم القضاء على اثار ندبات حب الشباب في الوجة 2024.

أنا أبلغ من العمر 40 سنة، أعاني منذ فترة المراهقة بظهور حب الشباب، وكنت اقوم بالعبث بتلك الحبوب حتى ترك عندي آثارا سيئة جداً في الوجه وبالذات في الخدين ولا يعلم بما اعاني من هذه الآثار إلا الله، حيث تركت في وجهي حفرا وآثارا واضحة وقد راجعت عدة اطباء في الجلدية وقد صرفوا لي ادوية تقشير ولكن دون فائدة تذكر. فماذا تنصحني للقضاء على تلك الآثار اريد ان يكون لدي ثقة بالنفس فأنا اخجل جداً عندما أكون مع الناس.

– الندبات تعتبر من أكثر مضاعفات حب ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ اذا لم يتم علاجها مبكراً وتأخذ الندبات اشكالاً واحجاماً مختلفة وتبرز عادة في منطقة الوجه.
ولعلاج هذه المشكلة يتوجب على المصاب المبادرة بعلاج حب الشباب مبكراً للوقاية من ظهور هذه الندبات.
فعلاج الندبات يعتمد على نوعها ولون بشرة المصاب فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تخفف من هذه الندبات فمن النادر أن تتحسن هذه الندبات باستخدام كريمات موضعية.
ومن الطرق المتبعة هناك عملية التقشير الكيميائي بأنواعه المختلفة والتي يمكن الحصول على نتائج قد تصل الى 15٪ تحسن في شكل الندبة وتزداد هذه النسبة بتكرار عملية التقشير.
كذلك يمكن استخدام ليزر صنفرة الجلد الذي يعطي تحسنا للندبة قد يصل الى 30٪ وفي كلتا الحالتين يتوجب تحضير المريض لمدة 4 اسابيع بكريمات التقشير والمبيضات وهناك امكانية حصول بعض المضاعفات في كلتا الحالتين فمنها زيادة تصبغات الجلد وفي بعض الاحيان نقص في الصبغات الذي يحدث بكثرة في البشرة السمراء وكذلك حدوث الالتهابات البكتيرية والفيروسية والتي يمكن التقليل من حدوثها باعطاء المريض المضادات الحيوية، والفيروسية قبل عملية التقشير.
وهناك طريقة جراحية اخرى تعتمد على قطع الالياف التي تربط بين الطبقة العلوية والسفلية من الجلد وهذه الطريقة الجراحية نلجأ لها عادة قبل عملية الصنفرة بالليزر ويمكن تكرارها للحصول على نتائج جيدة.
كذلك تستخدم حقن التعبئة بأنواعها المختلفة وهذه الطريقة تعطي نتائج جيدة ولكنها وقتية ويتوجب على المصاب تكرار حقن هذه المواد بعد 6 الى 12 شهر.
وينصح باستخدام الطرق السابقة بمراحل بين كل طريقة واخرى للحصول على النتائج المرجوة.

تســـلمينِ يآلغلآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.