ماسبب النعاس بالنهار 2024.

* قرأت موضوعكم فيما يخص مشكلة النوم الكثير ولاحظت انه ينطبق على حالتي، عندي مشكلة في الكثير من الأحيان عندما اجلس من غير أن اعمل شيئا تجدني نائما. على العلم أنا ما عندي مشكلة الشخير أو التنفس وأنام كثيرا في الليل، وشكرا.

– أهم سبب للنعاس ط¨ط§ظ„ظ†ظ‡ط§ط± هو نقص النوم بالليل ولكن يظهر من سؤالك أنك تنام ساعات كافية بالليل. لزيادة ط§ظ„ظ†ط¹ط§ط³ بالنهار بعض الأسباب غير توقف التنفس والشخير والتي ولله الحمد يمكن علاجها. توقف التنفس أثناء النوم هو أكثر الأسباب العضوية المرضية شيوعا التي تسبب زيادة النعاس بالنهار، وغياب الشخير لا يعني عدم وجود مشكلة توقف التنفس اثناء النوم. هناك اضطرابات أخرى قد تؤثر على جودة النوم مثل:
– حركة الأطراف الأرجل أثناء النوم: وتتميز بنوبات متكررة من حركة الأطراف ( عادة الأطراف السفلى ) خلال النوم، ينتج عنها عدم استقرار النوم وجعل النوم خفيفاً، الأمر الذي يمنع المصاب من الوصول إلى مراحل النوم العميق المهمة لراحة الجسم.
– النوم القهري اللاإرادي: وهو مرض يصيب الجهاز العصبي ويرافق المريض مدى الحياة وإذا لم يشخص ويعالج قد يؤثر على المريض تأثيرا بالغا. وأهم أعراض هذا المرض نوبات شديدة من النعاس لا يمكن مقاومتها تحدث أثناء النهار ويمكن أن تحدث في أي وقت وبدون سابق إنذار.
– أسباب أخرى: كترجيع الحمض للمريء أثناء النوم واضطرابات التنفس المزمنة ونقص وظائف الغدة الدرقية.
– زيادة النعاس غير معروفة السبب.
لذلك لا بد من زيارة مختص لمعرفة السبب وإجراء تخطيط للنوم إن لزم الأمر وعلاج المشكلة. وتوضع الخطة العلاجية لكل مريض على حدة بناء على تشخيص حالته ونتائج دراسة النوم. وأود هنا أن أؤكد على أهمية دراسة النوم في تحديد التشخيص الإكلينيكي للحالة. والحديث عن علاج كل اضطراب يطول ولا يتسع له السياق ولكن المهم أن يعلم الشخص المصاب بزيادة النعاس أنه يمكن علاج معظم الحالات وبفعالية كبيرة وتكون نتيجة العلاج سريعة في أغلب الحالات طالما توفرت الأجهزة والإمكانيات اللازمة للتشخيص والعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.