ماعلاج الصدفية المنتشرة في البطن والظهر وفروة الرأس 2024.

*عندي صدفية في جسمي تخف وتزداد خاصة في ط§ظ„ط¨ط·ظ† ظˆط§ظ„ط¸ظ‡ط± ظˆظپط±ظˆط© ط§ظ„ط±ط£ط³ استخدمت الكثير من الكريمات تساعد في الاول بعد ذلك لاتستجيب سمعت عن حبوب تساعد على علاج ط§ظ„طµط¯ظپظٹط© وشكرا لكم .؟

الصدفية تعتبر أحد الامراض الجلدية التي يمكن التحكم بها ولا يمكن الشفاء منها . وهناك العديد من العلاجات التي تستخدم في علاجها إضافة الى الكريمات الموضعية ومنها : 1-العلاج بالضوء مثل الاشعة فوق البنفسيجية وأشعة النار وباند حيث تساعدان على بطء نمو خلايا الجلد. ويحتاج العلاج ل 24 جلسة لفترة شهرين ليحدث التحسن.
2- السورالين + الضوء فوق البنفسجي أ: (PUVA) عندما لا تستجيب الصدفية لأية علاجات أخرى أو أنها انتشرت بكثرة يكون العلاج ب (PUVA) فعالاً في حوالي 85٪ من الحالات حيث يعطي المرضى عقاراً يدعى السورالين Psoralen والذي يؤخذ إما عن طريق الفم أو يوضع على الصدفية ثم يعرضون للضوء فوق البنفسجي ، يحتاج المريض إلى 25 جلسة علاج لفترة شهرين إلى 3 أشهر قبل الشفاء بغية ابقاء حالة المرض تحت السيطرة فإن هذا يستوجب حوالي 30 – 40 جلسة علاج سنوياً وكون السورالين يبقى في عدسة العين لذا يجب على المريض ارتداء نظارات واقية عند التعرض لضوء الشمس منذ الفترة التي أخذ فيها السورالين حتى غروب شمس ذلك اليوم.
3-المثوتركسيت Methotraxate وهو عقار يؤخذ عن طريق الفم وممكن أن يسبب الاختفاء المباشر للصدفية عندما تفشل جميع العقاقير الأخرى لكن كونه يسبب آثاراً جانبية خصوصاً للكبد، لذا ينصح بإجراء فحوص دورية للدم .تتضمن آثاره الجانبية الأخرى اضطراباً في المعدة وغثياناً ودوارا كما ولا ينصح باستخدامه للنساء الحوامل.
4-مركبات الريتنويد: وهي عقارات ذات علاقة بفيتامين A المأخوذ عن طريق الفم بوصفة طبية والتي يمكن وصفها وحدها أو مقترنة مع العلاج بالضوء فوق البنفسجي لعلاج حالات الصدفية الصعبة ومن آثارها الجانبية جفاف الجلد والشفاه والعينين وزيادة مستويات دهون الدم – الكوليسترول والدهون الثلاثية وتكون نتوءات عظمية صغيرة كما ويحظر تعاطيه من قبل النساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل و للإنجاب ولا يتم هذا إلا بعد التوقف عن تعاطيه لفترة سنتين على الأقل حيث إنه قد يسبب تشوهاً خلقياً ولادياً ويتطلب العلاج به مراقبة طبية عن كثب.
5-السيكلوسبورين (cyclosporine) :وهو عبارة عن عقار مثبط للمناعة يستخدم لمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة (الكبد والكليتان.وهو أيضاً يستخدم لعلاج الصدفية واسعة الانتشار عندما تفشل جميع الطرق الأخرى لكن بسبب تأثيره المحتمل على الكليتين وضغط الدم فإن الأمر يستلزم المراقبة الطبية عن كثب.
6-عوامل حيوية (Biologic agents) :Alefacept اليفاسيبت: وهو عامل حيوي يعمل على كبح النشاط الزائد لخلايا (تي) وهو يستخدم لعلاج الصدفية اللويحية المزمنة الشديدة ويعطي حقناً.
Etanercept ايتنرسبت: وهو عامل حيوي يكبح عامل التموت الورمي الفا (TNF) حيث يعيق الكايتوكين الرئيسي الذي يساهم في تكوين الصدفية وقد شاع استخدامه لعلاج الصدفية التي تصيب المفاصل والصدفية التي تصيب البشرة.
عوامل حيوية أخرى: ومنها ال (lnfliximab & Adalimumab): أيضاً تكبح عامل التموت الورمي الفا (TNF) لكنها في الواقع تحت الدراسات لتحديد قدرتها العلاجية للصدفية لكنه موافق على استخدامها لعلاجات أخرى.
Efalizumeb: وهو عامل حيوي آخر تحت الدراسة عليه لعلاج الصدفية حيث يعمل على كبح نشاط خلايا(T) وحركتها في الجلد الملتهب وبذا يمنع نشوء الصدفية.

يســــــــلمؤِ خيتوِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.