ما عي اسباب و علاج التعاسة الزوجية 2024.

كثيرات وكثيرون يعيشون زواجاً صعباً، تعيسا أحياناً أو صدامياً في حالات أخرى، أو زواج بلا عاطفة.

وأياً كانت أسباب الوقوع في هذا الزواج، قلة الحظ أو سوء الطالع أو قلة التدبير أو التسرع أو حتى عدم التوافق بعد الارتباط، فإننا أمام مشروع حياة قد يسبب لنا تعاسة مستديمة إذا لم يتم إنقاذه وإنقاذ أنفسنا معه.

"أنا زهرة" قابلت المستشارة الأسرية رقية العلي للحديث حول ط§ظ„طھط¹ط§ط³ط© الزوجية.

تقول العلي إن الزواج هو رباط أساسه الشراكة والكرامة والاحترام والحنان، ويمكن النظر إليه باعتباره مؤسسة لها عدة أقسام: قسم ثقافي وقسم اقتصادي وقسم اجتماعي وقسم جسدي وقسم عاطفي. وتضيف العلي أن الرضا عن كل هذه الأقسام هو أمر من المستحيلات لأن هذا يعني الكمال وهو أمر متعذر التحقق في الواقع، ولكن الأخلاق والنبل والاحترام هو ما يجب أن يحكم كل هذه الأقسام معاً.

وتختلف أسباب التعاسة ط§ظ„ط²ظˆط¬ظٹط© تبعاً لهذه الأقسام وترتيبها عند كل فرد فينا كأولويات. لذلك لا بد أن نرتب أولوياتنا في العلاقة الزوجية تماما مثلما نرتب أولويات العمل. وبترتيب أولويات الزواج والأقسام بحسب أهميتها يمكن تفهم أسباب تعاستنا وبالتالي معالجتها أو التخفيف من حدتها أو التقليل منها بالتدريج.

فإذا كان الجانب العاطفي هو سبب تعاسة هذه العلاقة الزوجية، سيترتب على الشريكين وضع أسباب الخلاف على الطاولة. فهل تحتاج المرأة مثلا لتعبير أكثر عن العاطفة؟ هل يعاني الرجل من برود زوجته؟ وبهذه الطريقة يتم الاشتغال على الجانب المسبب لتعاسة أحد الطرفين الواحد تلو الآخر.

ولكن لا بد أيضاً من مراعاة طباع الشريك، فإذا كان عاجزا عن التعبير بالكلمات عن عواطفه فقد يكون ممن يعبرون عنها بطرق أخرى. إذن هي حالة من إيجاد الحلول التفاوضية بين الشريكين لبناء مؤسسة معقولة تدر الدخل العاطفي وتحقق الأمان النفسي والاجتماعي المطلوب.

وإلى جانب كل هذا على الفتيات أيضا التخلي عن الصورة المثالية المرتبطة بالحب والرومانسية، فهذه العواطف ليست للاستخدام اليومي بمعنى أنها ليست مدار حديث كل يوم في واقع الحياة، فهناك ضغوط العمل وعقلية الرجل الصعبة أحيانا. مثلما يترتب على الرجل إلقاء أي صورة مسبقة توقعها عن المرأة المثالية في خياله.

والقاعدة الأساسية لنجاح أي علاقة بين أي اثنين هي التخفيف من حجم التوقعات، فلا تتوقعي من الآخر شيئاً قد لا يكون في مقدوره أن يعطيه، بهذه الطريقة لن تدفعيه لموقف صعب ولن تصابي بخيبة الأمل.

وأخيراً..نحن بانتظار مشاركتك واقتراحاتك حول إدارة الحياة الزوجية؟

شكرآ لكِ غاليتي

يسلموووووووووووووو

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.