ما هو احدث علاج للشخير المزعج و لانقطاع التنفس اثناء النوم 2024.

ما هو ط§ط­ط¯ط« ط¹ظ„ط§ط¬ ظ„ظ„ط´ط®ظٹط± ط§ظ„ظ…ط²ط¹ط¬ و ظ„ط§ظ†ظ‚ط·ط§ط¹ ط§ظ„طھظ†ظپط³ ط§ط«ظ†ط§ط، النوم

بداية اعترف ان مشاكل ط§ظ„ظ†ظˆظ… لدي تأثيرها كان سيئا جدا على جودة حياتي الأسرية و الاجتماعية .. اعاني منذ 8 سنوات من شخير مزعج وانقطاع بالتنفس وما يصاحبهما من صداع وكآبة أدت الى أن نام زوجي بغرفة منفصلة ولا ألومه .. لدي رغبة شديدة بالبحث عن العلاج لاستعادة نفسي لدي الكثير من التفاصيل المرتبطة بمشكلة الشخير لدي ونتائجها فقط ارجو توجيهي لبداية العلاج ومن أين ؟ شكرا لكم.

– الشخير وتوقف التنفس اثناء النوم مشكلتان شائعتان جدا وكان يعتقد سابقا أنهما يصيبان الرجال ونادرا ما يصيبان النساء ولكن الأبحاث الجديدة أظهرت أن هذا المرض (توقف التنفس اثناء النوم) يصيب النساء كما يصيب الرجال.

وقد وجدنا في ابحاث سابقة أن حوالي 40% من النساء السعوديات متوسطات العمر يعانين من الشخير. وأعراض توقف التنفس اثناء النوم تتضمن فرط النعاس أثناء النهار أو كثرة الخمول والتعب، والشخير، التوقف عن التنفس أثناء النوم، وزيادة اللهاث أو الشعور بالاختناق (الشرقة) والاستيقاظ. والمرضى المصابون بتلك الأعراض هم عادة من الذكور المتوسطي العمر الذين يعانون من الوزن الزائد (السمنة).

وقد يسبب توقف التنفس اثناء النوم مضاعفات مثل عور المريض بالاكتئاب وحدة الطبع وضعف التركيز ومشكلات في الذاكرة، إضافة إلى النوم في الأوقات التي لا يريد المريض النوم فيها. وقد تم تقدير أن 50 في المئة من مرضى توقف التنفس أثناء النوم يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما ثبت علميًا أن توقف التنفس أثناء النوم هو أحد المسببات المباشرة لزيادة ضغط الدم. ويعاني 50 إلى 60 في المئة من هؤلاء المرضى من ضعف في القلب، كما يعانون أيضًا من عدم انتظام التنفس أثناء النوم.

وإذا أهمل علاج هذا الاضطراب فإنه يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب، والذبحة القلبية، أو الجلطة الدماغية. وثبت حديثًا أن توقف التنفس أثناء النوم يؤدي إلى مقاومة الجسم للأنسولين والإصابة بمرض السكري.

وبسبب زيادة النعاس فإن هناك زيادة كبيرة في حوادث العمل نتيجة للنوم المفاجئ ، إضافة إلى تدهور في نوعية الحياة.

ويحتاج المريض إلى إجراء دراسة لتشخيص المرض وتحديد مدى حدته وخطورته. وبعد ذلك توضع الخطة العلاجية لكل مريض على حدة بناء على تاريخه الطبي والفحص السريري ونتائج دراسة النوم.

شكرآ لكِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.