ما هو تخثر الدم أو الهيموفيليا بحث مهم 2024.

ما هو تخثّر الدم

تخثّر ط§ظ„ط¯ظ… هو ردة فعل الجسم على إصابة الأوعية الدموية والنزيف، وهو يشمل جهداً متناسقاً بين الصفيحات وعدد كبير من بروتينات التخثُّر في الدم (أو العوامل) من ضمن ذلك " العامل النسيجي" الذي يؤدي إلى حدوث تجلط الدم.

العامل النسيجي عو عبارة عن بروتين يتعرّض للدم عندما تُُصاب أحد الأوعية الدموية ( تسبب النزيف). وتبدأ عملية تجلّط الدم عندما يتّحد العامل النسيجي مع نوع معيّن من البروتين المتخثّر يسمى العامل المفعّل السابع. وبالتالي يشكّل الاتحاد بين العامل النسيجي والعامل السابع المفعّل الخطوة الأولى في عملية تؤدي في الواقع إلى تشكل جلطة دموية قوية ومستقرة من شأنها أن توقف وتمنع أي نزيف آخر.

و بشكل عام، تتم السيطرة على النزيف بسرعة كبيرة من دون الحاجة إلى تدخل طبي عند الأشخاص الذين هم بصحة جيدة. وفي حالات الرضح الشديد أو العملية الجراحية، على الأطباء مساعدة المرضى على تحقيق تجّلط دموي مناسب – بهدف تقليص خسارة الدم والإصابات المتعلقة بها.

غير أنّ بعض الأشخاص يولدون وهم مصابون باضطراب نزفيخلقي يؤدي إلى تدهور قدرتهم على تكوين خثرة دموية، وتكون أغلب هذه الاضطرابات النزفية وراثية أو شائعة في العائلة، على غرار الهيموفيليا. وتشكل الهيموفيليا و الأمراض المشابهة لها عبئاً طبياً واقتصادياً ثقيلاً على كاهل المرضى والمجتمع بشكل عام

كما أنّ بعض الأشخاص الذين لم يعانوا قط من مشاكل نزفية يمكن أن يصابوا بحالة تسبّب لهم النزيف تٌعرف بـ"الهيموفيليا المكتسبة". وفي هذا النوع من الاضطرابات، تتطلب أصغر الجروح والكدمات تدخلا ً طبياً.

تســـلمينِ

نورتي الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.