ما هي اسباب التبول اللاإرادي الليلي للاطفال الاولاد و البنات 2024.

ما هي ط§ط³ط¨ط§ط¨ ط§ظ„طھط¨ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ط§ط¥ط±ط§ط¯ظٹ ط§ظ„ظ„ظٹظ„ظٹ ظ„ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ط§ظˆظ„ط§ط¯ و البنات

التبول اللاإرادي الليلي
* طفلي عمره اربع سنوات وتكمن مشكلته في التبول الليلي في السرير، ارجو ايضاح اسباب ذلك وكيفية الحل مع الشكر؟
– يصبح معظم الأطفال قادرين على نوم الليل بطوله من دون حفاظ عندما يصبحون بين الثانية والثالثة من أعمارهم. غير أن نسبة 02% من الأطفال تقريباً تستمر في التبول ليلاً في ثيابهم حتى الرابعة من عمرهم، وغالبيتهم من الأطفال الذكور. وعند عمر الخامسة، نجد أن نسبة 71% من الذكور تقريباً و31% من الاناث تظل تبول في ثيابها ليلاً.
ويرجح أن السبب وراء هذا التأخير ليس سوى اختلاف في النضج. فالتبول ليلاً أمر خارج عن إدراك الطفل وسيطرته. كما أنه لا علاقة لهذه الظاهرة على الإطلاع بكون نوم الطفل عميقاً أكثر من نوم سائر الأطفال. فحتى أكثر الأشخاص الذين يغرقون في سبات عميق بإمكانهم أن يستيقظوا عندما تشير إليهم مثانتهم بأنها ممتلئة وبأنه يتعين عليهم بالتالي أن يفرغوها. وأخيراً فإنه من الضروري علينا أن ندرك أن الأطفال الذين لا يزالون يبولون في ثيابهم ليلاً لا يفعلون ذلك لكونهم سيئي السلوك أو غير متعاونين معنا.
قد تنشأ هذه المشكلة بسبب تعرض الطفل للضغوط النفسية أو القلق أو بسبب إصابة جهازه البولي بالالتهاب، وحينها علينا ألا ننسى أن الذنب ليس ذنب الطفل كما وأنه يتعين علينا أيضاً ألا نلقي اللوم على أنفسنا فالغضب أو معاقبة الطفل لن يؤديا سوى إلى زيادة الوضع سوءاً من خلال إقحام عامل القلق لدى الطفل، علماً أن هذا العامل مرتبط بمشكلة التبول اللاإرادي الليلي ارتباطاً وثيقاً.
يتعين علينا أن نأخذ الطفل إلى الطبيب في حال كان قد بلغ عامه الخامس وما زال يبول في سريره. أما في حال كان الطفل أصغر سناً وكنا قلقين بشأن تبوله في السرير، فكل ما ينبغي علينا فعله هو أن نناقش هذه المسألة مع الطبيب أو المرشد الصحي أو حتى مع مرشد نفسي. كما وأنه من الضروري أيضاً أن نلجأ بسرعة إلى مساعدته في حال عاد الطفل فجأة يبول في سريره بعد أن كان قد انقطع عن هذه العادة فترة طويلة – إذ قد يشير هذا إلى مشكلة ما كإصابة الجهاز البولي لدى الطفل بالالتهاب.
يمكننا مساعدة الطفل على أن يصبح جافاً من خلال تشجيعنا ودعمنا له، كما ومن خلال اتباعنا معه التدابير العملية، فينبغي علينا دائماً أن نثني عليه في حال ظل جافاً طيلة الليل، وألا نوبخه في حال بوله في سريره. ففي بعض الأحيان، يمكننا أن نساعد الطفل في مشكلته هذه بأن نقدم له نجمة يلصقها على جدوله في كل مرة يمضي فيها ليلته جافاً:
من الضروري أن يتعلم الطفل كيف يميز الشعور بامتلاء مثانته، وعلينا أن نساعده في ذلك من خلال حثه على شرب كثير من السوائل خلال النهار. وأيضاً فإن الإمساك قد يساهم في تبول الطفل في سريره. لذا علينا أن نتثبت من غذاء الطفل بحيث يكون غنياً بالفاكهة والخضار والحبوب، كما علينا أن نتحقق أيضاً إذا ما كان يتناول كميات كافية من الماء. كما ويتعين علينا إضافة إلى ذلك ألا نقدم له المشروبات الغازية أو الشاي أو القهوة وأيضاً، ينبغي علينا أن نتحقق ما إذا كان الطفل قد قصد المرحاض قبل خلوده للنوم.
كما ويفترض أن نترك له في غرفته ضوءاً خافتاً لكي يتمكن من إيجاد طريقه بسهولة في حال احتاج أن يقصد الحمام في الليل. أما في حال كنا مازلنا نضع الحفاظ للطفل في الليل، فلن يكون لديه أي حافز لكي ينزعه ويصبح نظيفاً. لذا يتعين أن نكسو فراشه بغطاء واقٍ ونجعله يخلد للنوم من دون حفاظ وفي حال بال عندئذ في السرير، علينا أن نسأله في مساعدتنا في تبديل شراشف السرير وثيابه الليلية – فقد يساعد ذلك في تخطي المشكلة.
المصدر: البرونزية المرجع جريدة الرياض

جزاكي الله خيرر

غناتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.