ما هي اسباب و مسببات ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لدى الاطفال و عند الطفل و البنات 2024.

ما هي ط§ط³ط¨ط§ط¨ و ظ…ط³ط¨ط¨ط§طھ ط§ط±طھظپط§ط¹ ضغط ط§ظ„ط¯ظ… ط§ظ„ظ…ظپط§ط¬ط¦ لدى ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ و عند ط§ظ„ط·ظپظ„ و البنات

ابني عمره 11 سنة … خلال الاسبوع الماضي اشتكى من صداع شديد في مؤخرة الرأس وعند قياس الضغط لديه كان مرتفعا 150 الرقم الأعلى 95 الرقم الاسفل وبعد مراجعة المستشفى تم تنويمه وعملت التحاليل الاولية تحليل كريات الدم ووظائف الكلى والكبد كانت سليمة ولكن اشعة المخ كان هناك اعتقاد بوجود كتلة تخثر للدم داخل الوريد في المخ ومع ذلك لم يسبب له هذا التخثر ولله الحمد أي مضاعفات اخرى على الاعصاب او المشي والحركة غير الاعراض السابقة التي ذكرتها . لازالت التحاليل جارية ولكن لم نتوصل الى التشخيص النهائي . سؤالي ماهي الاسباب التي أدت الى تلك الحالة وماهو العلاج المناسب علما ان الطفل كان سليما قبل هذه الاعراض التي لم تبدأ عليه الا خلال اسبوع عدا بقعة ثعلبة ظهرت في فروة الرأس قبل شهر تقريبا وقد شفي منها ورجع الشعر الى طبيعته بعد علاجها موضعيا بنوعين من الكريمات .. ايضا قبل ذلك باسبوع كان يعاني من تغير لون البول الى لون يميل للاحمر وقتها شخصت حالته انها التهاب في المسالك البولية واختفت الاعراض بعد استعمال مضاد حيوي لمدة 5 ايام ،،، وجزاكم الله خير الجزاء ؟

– من المهم التحكم في الضغط الشرياني كخطوة اولى في المعالجة وخلال البحث عن الاسباب المحتملة لارتفاعه . اسباب ارتفاع الضغط في هذا العمر يشمل مشاكل في الكلى ، الهرمونات ، الدم وعوامل التخثر فيه .
الأطفال المصابون بمرض الانيميا المنجلية عرضة للإصابة بالخثرة الدموية كما ان نقص بعض البروتينات الهامة لتحلل الجلطات مثل بروتين c وبروتين s و Antithrombin 3 قد يؤدي الى تكون الخثرة اضافة الى ذلك اضطراب المناعة وظهور الاجسام المناعية Antiphosphplipid ايضا هو عامل اخر لتكون الخثرة الدموية .
اما فيما يتعلق بالهرمونات فان عمل هرمون cortisol وهرمون Aldosterone له علاقة بارتفاع الضغط مترافقا مع خلل في الاملاح والمعادن في الدم . عمل مستوى VMA في البول وهي مادة ناتجة عن هرمون الادرينالين والنور ادرينالين المفرز من الغدة الكظرية يساعد على تشخيص الاورام التي تصيب تلك الغدة وتؤدي الى ارتفاع ضغط الدم .
يلزم عمل تصوير للقلب واستبعاد أي مشاكل او عيوب خلقية وقد يستدعي الامر عمل اشعة للأوردة والشرايين داخل المخ لتشخيص الحالة بشكل دقيق والتأكد من وجود أي خثرة والتي قد تحتاج الى علاج مكثف . وجود الثعلبة هو علامة للأمراض المناعية الذاتية لذا يلزم فحص الطفل أيضا في هذا الاتجاه .

مشكورة يا قمر

الله يـ ع ـطيـك الـ ع ـافيه
تسلميـن غـلاتـي ".|

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.