ما هي اضرار و مخاطر الدهون المشبعة و المتحولة 2024.

اكتشفت دراسة بحثية جديدة أن ط§ظ„ط¯ظ‡ظˆظ† ط§ظ„ظ…ط´ط¨ط¹ط© والدهون ط§ظ„ظ…طھط­ظˆظ„ط© قد تؤثر على دماغ النساء ما يؤدي لإصابتهن بالضعف الإدراكي ومشاكل الذاكرة مع مرور الوقت.

وقام الباحثون في الدراسة بإخضاع المشاركات، وعددهن نحو 6 آلاف امرأة من كبيرات السن، لثلاثة اختبارات معرفية مختلفة خلال فترة أربعة أعوام، بعد ملء استمارات تحدد طبيعة نمطهن الغذائي قبل بدء الدراسة. وخلصت الدراسة إلى أن من استهلكن قدراً كبيراً من الدهون المشبعة، المتوفرة في الزبدة واللحوم الحمراء، كان أداؤهن المعرفي سيئا مقابل من اعتمدن حمية غذائية غنية بالدهون الآحادية غير المشبعة (الموجودة في الزيوت النباتية)، وكن الأفضل في اختبارات الإدراك والذاكرة.

كما وجد البحث الذي أجرته "مستشفى بريغهام اند وومن" التابعة لجامعة هارفارد الأمريكية أن الدهون الآحادية غير المشبعة، وتتوفر في الأفاكادو وزيت الزيتون والمكسرات والحبوب تعزز الأداء الإدراكي. وقد طالبت أخصائية التغذية "سامنثا هيللر" لإجراء المزيد من الدراسات حول الدور الذي تلعبه الحمية الغذائية في تطور أمراض مرتبطة بتدهور القدرات الإدراكية والمعرفية كالعته والزهايمر. وقد نصحت هيللر أن يتم اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم مع تقييد استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة لمرات قليلة فقط في الشهر."

تسلمين حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.