ما هي الدهون الذاتية و ما هي اضرار و مخاطر الدهون الذاتية 2024.

ما هي ط§ظ„ط¯ظ‡ظˆظ† ط§ظ„ط°ط§طھظٹط© و ما هي ط§ط¶ط±ط§ط± و ظ…ط®ط§ط·ط± الدهون الذاتية

أصبحنا نسمع كثيراً في الآونة الأخيرة عن تقنية الحقن بالمواد الحيوية أو ما يسمى بـ "حقن الدهون الذاتية " وهي طريقة سريعة وفعالة لتعبئة فراغات الوجة كالخدود والشفاه واليدين خلال أيام قليلة وبجلسة واحدة فقط.

الدكتور عصام الكيالي استشاري جراحة التجميل من مستشفى أوباجي بمدينة الرياض، تحدث لـ "أنا زهرة" عن هذه التقنية، ووضح لنا استخدمات المواد الحيوية وسلبياتها وإيجابيتها.

دكتور عصام، هلا شرحت لنا ما هي حقن الدهون الذاتية؟
الدهون الذاتية هي الدهون المستخرجة من الجسم نفسه، حيث يقوم الطبيب بشفط كمية من الشحوم حسب الحاجة، ويتم تنقية هذه الدهون بغسلها بطريقة معقمة بسائل ملحي يحوي المضادات الحيوية للحصول على دهن نقي من الأشلاء الخلوية، ثم يتم حقنه حسب الحاجة.

وما هي المناطق التي من الممكن أن يتم حقنها؟
يمكن حقن الخدود والوجنات والشفاه والذقن وظهر اليدين والثدي والمؤخرة، وتعبئة أي انحناءات غير مرغوب بها في الجسم.

وما الذي يميز الدهون الذاتية عن غيرها من المواد المستخدمة على الحصول على نفس هذه النتائج؟

يتميز الدهن بأنه حيوي لا يحوي أي رفض مناعي، ونادر جداً أن يتعرض للالتهاب، وهو طبيعي ومتوفر بكثرة ورخيص الثمن، ويمكن تخزينه بالتجميد لعدة أسابيع، كما أن المريضة تستفيد من إزالة الدهن الغيرمرغوب به في منطقة البطن أو الذراعين أو الفخذين في نفس العملية.

وماذا عن سلبياتها؟
1- هناك حاجة لشفط منطقة من الجسم للحصول على الدهن أي بعمل جراحي فهو ليس متوفر كمادة جاهزة للحقن مثل المواد المالئة الأخرى.

2-بعض الأشخاص النحيلين جداً لا يتوفر لديهم مخزون من الدهون يسمح بشفطه لحقنه بمناطق أخرى خاصة اذا كانت الحاجة لكميات كبيرة مثل تعبئة المؤخرة.

3-والسلبية الأهم للدهون هي تعرضها للذوبان والامتصاص، حيث أن الدهون عبارة عن خلايا حية يتم زراعتها في المكان المحقون والبعض من هذه الخلايا يعيش مدى الحياة والبعض الآخر يفشل ويتعرض للذوبان خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الحقن، أما الخلايا التي صمدت بعد 3 أسابيع تعيش مدى الحياة نتيجة وصول الشعيرات الدموية والغذاء إليها، لذلك معظم الأطباء يقومون بعمل حقن بحجم زائد عن الحاجة من الدهون لأنهم يتوقعون امتصاص الدهن لدرجة ما وذوبانه بنسبة تقدر بنصف الكمية المحقونة تقريباً، وهناك أبحاث لزيادة نسبة حياة هذه الخلايا الدهنية مثل إضافة البلازما الغنية بالصفيحات أو حقن المواد المنشطة.

وهنا يجب التنويه أن الدهون المجمدة تتعرض للتخريب وموت الخلايا بنسبة كبيرة نتيجة تمدد الماء في داخل الخلايا الدهنية مما يؤدي لتمزيق غشاءها الخلوي لذلك يجب عدم الاعتماد كثيراً على الدهون المجمدة رغم أن الدراسات أثبتت مقاومة نسبة من الخلايا الدهنية لعملية التجميد وهناك الكثير من الأطباء لا يؤمنون بعملية تجميد الدهون إلا أن الطرف الآخر لا زال يستعمل الدهن المجمد لزيادة الحجم في المنطقة المحقونة إذا تعرضت للذوبان وكلما طالت مدة التجميد للدهون كلما قلت فرصة أن تكون الخلايا الدهنية لا زالت حية ومفيدة.

وأخيراً، هل تكلفة الحقن بالدهون الذاتية مكلفة؟
إن رخص ثمن الدهون الذاتية وتوفرها بكمية كبيرة وقلة المضاعفات المرافقة لها تجعلها من أهم المواد المالئة المستخدمة حالياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.