ما هي الدهون المضرة بالصحة 2024.

ما هي ط§ظ„ط¯ظ‡ظˆظ† ط§ظ„ظ…ط¶ط±ط© بالصحة

البرونزية

هناك عدة أنواع من الدهون موجودة في الطعام منها الجيد والسيء. فأنواع الدهون الجيدة موجودة في زيت الزيتون، زيت الكانولا، الأفوكادو والمكسرات النيئة أما تلك السيئة فهي موجودة في العديد والعديد من الأطعمة التي لا تعدّ ولا تحصى وأسوء شيء لصحة الجسم هي تلك المهدرجة لما لها من أضرار على رشاقة الإنسان وصحته الجسدية.

ما هي الدهون المهدرجة؟
إن هذا النوع السيء من الدهون تتشكل خلال هدرجة الزيوت الغير مشبعة. والهدرجة هي عملية موجودة في المصانع الغذائية بهدف حفظ المواد الغذائية واستقرار نكهتها لمدة طويلة. فهي تصنع عن طريق تسخين الزيوت النباتية إلى درجات حرارية عاليه حيث تتحول المادة السائلة من الزيوت إلى مادة صلبة. بالإضافة إلى المصانع الغذائية بهدف حفظ المواد الغذائية واستقرار نكهتها لمدة طويلة. فهي تصنع عن طريق تسخين الزيوت النباتية إلى درجات حرارية عالية حيث تتحول المادة السائلة من الزيوت إلى مادة صلبة. بالإضافة إلى المصانع الغذائية فهناك عدة مطاعم تستخدم الزيوت المهدرجة في إعداد طعامها المقلي إذ أنه من الممكن قلي الأطعمة فيها لعدة مرات دون لمس الفرق في الطعم.

ردات الفعل السلبية للدهون السيئة
1% فقط هي الكمية المسموح بها في إجمالي غذائك من الدهون المهدرجة يومياً. فتخطي هذا المعدل سيدتي سيعرّضك للأسف إلى عدة مخاطر صحية. وأول تلك المخاطر هي تعريضك إلى أزمة قلبية حيث أن هذه الدهون ترفع مستوى الكوليسترول السيء في الدم وتقلل من مستوى الكوليسترول مما يزيد تعريضك إلى أمراض القلب وحتى السكتة الدماغية. وأيضاً هذه الدهون ممكن أن تعرض جسدك إلى الإصابة بأمراض السرطان حيث أنها تحول الأغشية من حالتها المرنة إلى حالتها الصلبة مما يجعلها لا تنقسم بطريقة سلمية. وهذه الدهون السيئة تهدد جسدك من ناحية الرشاقة أيضاً لأنها تبقى في الجسم لمدة طويلة يتسبب زيادة هائلة في الوزن واضطرابات معوية.

مصادر الدهون المهدرجة
آسف أن أقول أن هذه الدهون السيئة والتي تهدد صحتك سيدتي موجودة في معظم المنتوجات الغذائية. فهي أكثر وجوداً في الوجبات السريعة المقلية، البطاطس المجمدة والحلويات. وهناك أيضاً قائمة كبيرة من المنتجات الغذائية التي تحتوي على الدهون المهدرجة وهي كالآتي:
– المعجنات المثلجة
– البسكويت والكوكيز
– زبدة الفول السوداني
– الكيكات
– الفول السوداني
– التشيبس
– الفوشار ( أكياس المايكرويف )
– كريمة الخفق
– مبيض القهوة.

ولتفادي تناول كميات تتخطى المعدل من الزيوت المهدرجة في اليوم عليك قراءة المحتويات الغذائية الموجودة على المنتجات جيداً وعدم شراء تلك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت المهدرجة أو
“Hydrogenated fat” “trans fat”
فحافظي على صحتك وصحة عائلتك وتجنبي هذا النوع من الدهون السيئة لجميع أفراد الأسرة. من البرونزية المصدر جريدة الرياض

مشكوووره خيتوو

تسلمييين يآعسسسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.