ما هي مخاطر و اضرار النزف المهبلي المتقطع لكبيرات السن 2024.

ما هي ظ…ط®ط§ط·ط± و ط§ط¶ط±ط§ط± ط§ظ„ظ†ط²ظپ ط§ظ„ظ…ظ‡ط¨ظ„ظٹ ط§ظ„ظ…طھظ‚ط·ط¹ ظ„ظƒط¨ظٹط±ط§طھ السن

والدتي تبلغ من العمر 85 عاماً وهي بصحة طيبة، ولكن تعاني خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة من نزف مهبلي متقطع مع بعض الآلام البسيطة في أسفل البطن بين الحين والآخر. وهي ترفض الذهاب إلى المستشفى ونصحتنا إحدى السيدات باستخدام بعض العلاجات التي توقف نزول الدورة. وعلى الرغم من عدم اقتناعي بهذه الوسيلة ورغبتي بإحضارها للمستشفى للتأكد من هذه المشكلة، ولكنها تصر على عدم الذهاب للكشف لذا أرجو من سعادتكم ما يجب ان اعمله ولكم جزيل الشكر والتقدير.

– ان النزف المهبلي في هذه المرحلة العمرية ليس بالمشكلة السهلة ويجب اولاً التاكد من عدم وجود تغيرات سرطانية في الرحم وهذا الامر يستوجب مراجعتها للطبيب وبشكل عاجل والاجراءات التي عملها في البداية بسيطة بعد اجراء الفحص السريري يتوجب أخذ مسحة من عنقم الرحم ومسحة مهبلية وكذلك أخذ خزعة من الرحم في العيادة دون الحاجة لتخدير. وكذلك يتم اجراء اشعة صوتية. قد يكون السبب اما بسبب نقص هرمون الاستروجين مما يؤدي الى ضمور انسجة المهبل، وبالتالي سهولة تشوهها وتقرحها مما يسبب نزول دم مهبلي وعلاجها سهل، وذلك باستخدام كريم الاستروجين او قد يكون السبب التهابات مهبلية يمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية.
وقد يكون السبب وجود أورام حميدة او زائدة لحمية بسيطة. وأصر بانه يجب عليك اقناع المريضة للحضور للمستشفى وحتى لو كان المرض خبيثا فان علاجه ممكن بارادة الله في المراحل المبكرة قبل ان يتطور الامر لمرحلة قد يصعب معها العلاج.

جريدة الرياض

مشكورة غناتي

الله يـ ع ـطيـك الـ ع ـافيه
تسلميـن غـلاتـي ".|

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.