ما هي مكونات مشروبات الطاقة 2024.

ما هي ظ…ظƒظˆظ†ط§طھ ظ…ط´ط±ظˆط¨ط§طھ الطاقة

السكر والكافيين المكون الرئيس لمشروب الطاقة

تحتوي مشروبات ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط© على نسبة كبيرة من الكافيين
إن ابرز مكونات مشروبات الطاقة تشمل التالي:

– الطاقة ( Energy )

مصدرها السكر على شكل جلوكوز Glucose، سكروز Sucrose، أسبارتيم Aspartame هو محلى صناعي، وعادة تحتوي العلبة على ما يعادل 5 إلى 8 ملاعق وقد تصل إلى اثنتى عشرة ملعقة سكر سريع الامتصاص (الجلوكوز) وبعض المركبات المنبهة وتختلف الكمية من مشروب إلى آخر، ولكن في المتوسط تحتوى العلبة على 45 سعراً حرارياً لكل 100 مل. كما توجد بها ماء مذاب فيه ثاني أكسيد الكربون.

– الكافيين: Caffeine))

تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة كبيرة من الكافيين أو ما يساوى 32 ملجم لكل 100 مل مشروب ( أي 80 ملجم في العلبة)، وبعض تلك المشروبات لم يحدد فيها كم نسبة الطاقة والكافيين حيث تبلغ كمية الكافيين في بعضها إلى 100 مليجرام في العبوة الواحدة أي ضعف ما يحتويه أي مشروب غازي.

– الجورانا: (Seed Gaurana)

تضاف إلى مشروبات الطاقة عصارة نبات الجورانا وهي فاكهة برازيلية منشطة ومنبهة وهي أيضا مصدر للكافيين وتستعمل لتخفيض الوزن وهى مدرة للبول وتحتوى على 3% إلى 5% كافيين.

– الافيدرا: (Ephedra):

مادتا الافيدرين والكافيين، هما مادتان منبهتان وتؤثران على الجهاز العصبي بشكل مباشر، فيما يعتقد من يشربهما انه يحس بالنشاط نتيجة زيادة في عمل جهازه العصبي.. وهنا مكمن الخطورة على صحته.

– التورين Taurine)):

مادة التورين هي حمض أمينى ومادة منبهة وتستخدم في عمليات حيوية بالجسم لإنتاج الطاقة، إلا أنه ليست هناك معلومات علمية متوافرة بشأن سلامتها.

– كارنتين: (L-Carnitine):

حامض يساعد فى عملية التمثيل الغذائي خاصة في توليد السعرات الحرارية للجسم.

– الفيتامينات: (Vitamins):

مجموعة من فيتامينات وخاصة (B-6, B-1,B-2) ومعادن يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة، لكن لا توجد مبررات علمية لإضافتها إلى هذه المشروبات، على اعتبار أن تناول غذاء متوازن يفي بحاجة الجسم منها.

– الأعشاب: (Herbs ):

تحتوي أيضا على أنواع من الأعشاب مثل جذور الجنسين ((Ginseng والجينكو بيلوبا (Genko biloba)التي من تأثيراتها تخفف تجلط الدم وتؤدى الى النزف.. وتحتوي على الغلوكورونولاكتون ( ( Glugoronolactoneوهو مركب ينتج من تحول الجلوكوز في الكبد ويقال إنه يحسن المزاج ويفيد فى تركيز الذاكرة ومضاد للاكتئاب ومنبه ولكن لا توجد دراسات تؤكد ذلك.

مشكووره والله يعطييك العاافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.