من هم الذين لا ينصح لهم بمزوالة الرياضة سواء المشي او الجري الا تحت اشراف طبي 2024.

على من الرياض يسأل… عندي بعض الاستفسارات واتمنى الاجابة عليها
اولا: من هم ط§ظ„ط°ظٹظ† لا ظٹظ†طµط­ لهم ط¨ظ…ط²ظˆط§ظ„ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ط© ط³ظˆط§ط، ط§ظ„ظ…ط´ظٹ او ط§ظ„ط¬ط±ظٹ الا تحت ط§ط´ط±ط§ظپ طبي ؟ولماذا؟

هم الاشخاص الذين تزداد مخاطر الرياضة عليهم وهم مرضى ارتفاع الضغط الشرياني او الرئوي غير المتحكم به ومرضى شرايين القلب ومرضى صمامات القلب ومن انقطع عن الرياضة فترة من الزمن وذلك لان المشي والهرولة عبء اضافي على عضلة القلب فلابد من التأكد ان عضلة القلب تستطيع تحمله بدون حدوث مضاعفات للمريض.
ثانياً: المعدل الطبيعي لعدد نبضات القلب يتراوح مابين 60-100 نبضة في الدقيقه كما هو معروف، متى يصبح معدل نبضات القلب غير طبيعي او غير المسموح به عندما يتجاوز الكم ؟(بغض النظر عن دقات القلب في حالة القيام بجهد رياضي)
اي نبضات للقلب خارج النطاق من ستين الى مائة نبضة في الدقيقة يجب ان يوجد لها سبب سواء اكان عضويا او نفسيا وفي حالة العضوي قد يكون مرضيا او فسيولوجيا اي بمعنى طبيعي.. ولكل اسباب معروفة لدى الاطباء فمن تقع نبضات قلبه خارج هذا النطاق ينصح بمناقشة طبيبة عن ذلك اما ماهو مسموح في الرياضة فيكون في حدود خمسة وسبعين الى خمسة وثمانين بالمئه من مقدار (220-عمرالمريض)، ولايتجاوز المريض ذلك الحد الا بالتشاور مع طبيبه.
ثالثاً: هل نستطيع قياس نبض القلب او ضغط الدم عن طريق الشريان الكعبري والشريان القدم الظهري؟ والاعتماد على قياسهما ولماذا؟
نعم يمكن قياس ذلك في شريان رسغ اليد او ظاهر القدم وهناك اهمية لكل منهما في مرضى الضغط ولكن اذا كان المقصود متابعة الضغط وقراءاته فننصح بقياس الضغط في شريان الذراع (مابين مفصل الكتف والكوع) فإن كان في ذلك صعوبة فلامانع من استخدام قياس ضغط شريان الرسغ وان كان هناك اختلاف مسموح به في حدود خمسة الى عشرة ملمترات من الزئبق ولكن مايهم هو النظرة العامة لمجمل القراءات وليس قراءة معينة بحد ذاتها.. pattern.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.