موضوع تعبير عن التفكير مميز و جاهز 2024.

موضوع طھط¹ط¨ظٹط± عن ط§ظ„طھظپظƒظٹط± ظ…ظ…ظٹط² و جاهز

الفكر و التفكير عمليات عقلية تسمح للإنسان بنمذجة العالم المحيط به ، و بالتالي التعامل به بفعالية حسب أهدافه و خططه و رغباته . من المصطلحات المتعلقة بهذه العمليات : استعراف أو إدراك cognition ، إدراك حسي Perception ، شعور أو قابلية الإحساس sentience ، وعي consciousness ، الأفكار و الخيال .
عملية التفكير تتضمن معالجة المعلومات عندما نعمد لتشكيل المصطلحات و حل المشكلات ، الاستنتاج ، و اتخاذ القرارات . لذلك فإن التفكير هو أعلى وظيفة استعرافية و تحليل عملية التفكير يدخل ضمن حقل علم النفس الاستعرافي .
العمليات الأساسية

الآليات الأساسية في عمل العقل البشري تعتمد أساسا على مطابقة الأنماط أو بشكل أكثر تحديدا تمييز الأنماط . في لحظة الانعكاس الذاتي البشري ، تحدث أوضاع و خبرات جديدة تتم محاكمتها مقابل خبرات مختزنة تتم استعادتها . يقوم الذكاء حينها بحفظ الخبرات الجديدة مع الخبرات القديمة بشكل منفصل دون مزجهما ، لكن من الممكن للذكاء أن يقوم بمزج ، أو دمج أو ترتيب هذه الخبرات و الإدراكات و المفاهيم و الخبرات . هذه العمليات هي ما تدعى عملية الاستنتاج reasoning . يقوم علم المنطق بدراسة عملية الاستنتاج هذه . عملية التعقل في عملية الاستنتاج هذه تتم عبر الوعي (حسب رأي الفيلسوف نيد بلوك)
يقوم الخيال بمهمة أخرى متميزة عن مهمة الاستنتاج و الذكاء . فهو ما يمزج الذكاء الاستنتاجي بالمشاعر ، الحدس ، و العواطف emotion خاصة الأمل. بهذا يعتبر نوعا من التفكير اللاعقلاني معتمدا على وجهة نظر و آراء الشخص الخاصة .

الله يعطيكِ العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.