هل تأخر تشخيص الفتق الإربي قد يؤدي إلى انسداد الأمعاء ؟ 2024.

تأخر طھط´ط®ظٹطµ ط§ظ„ظپطھظ‚ ط§ظ„ط¥ط±ط¨ظٹ قد ظٹط¤ط¯ظٹ إلى ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ الأمعاء

البرونزية
د. حيان بسمار

الفتق الإربي هو ضعف في جدار البطن في منطقة اتصال البطن بالفخذ, وتعود مسبباته إلى عوامل عديدة منها أسباب خلقية ومنها ما هو نتيجة ضعف يحدث مع تقدم العمر أو نتيجة ممارسة الرياضة بشكل عنيف أو الإمساك المزمن أو حمل الأشياء الثقيلة أو الكحة الشديدة والمزمنة.

خيارات العلاج الجراحي
تتوافر طريقتان لعلاج الفتق الإربي, الطريقة الأولى هي التدخل الجراحي التقليدي, والأخرى عن طريق المنظار, التي تتميز بسرعة الشفاء وتقليل فترة النقاهة مع معاودة النشاط اليومي بشكل أسرع. ويجرى قبل كل عمل جراحي عدد من الفحوص يشمل تعداد كرات الدم كاملا والبولة الدموية وشوارد الدم ووظائف الكبد وسكر الدم، إضافة إلى الأشعة البسيطة للصدر وتخطيط القلب وفحص البول وفحوص أخرى قد تتطلبها حالة المريض عند وجود أمراض أخرى.
الطريقة التقليدية
في العلاج التقليدي للفتق الإربي بالطريقة المفتوحة يتم إجراء شق مائل في المنطقة الإربية بطول خمسة إلى ستة سنتيمترات ليجرى من خلاله استئصال كيس الفتق وربط عنقه المتصل بجوف البطن، ثم يتم ترميم المنطقة الضعيفة بواسطة خيوط أو رقعة من البرولين prolen, وتعتبرهذه العملية المفضلة حديثا في حال ترميم الفتق جراحيا. في حين أنه عند الأطفال يتم استئصال الفتق فقط ولا داعي لإجراء ترميم.

إصلاح الفتق بالمنظار
أما بالنسبة إلى الطريقة الحديثة في العلاج فهي إصلاح الفتق بالمنظار, ويتم إجراء العملية عن طريق ثلاثة شقوق صغيرة لا يتعدى الواحد منها سنتيمترا, أحدها عند السرة ويتم إدخال المنظار من خلاله إلى تجويف البطن حيث تثبت دعامة (رقعة) صناعية في جهة الفتق باستخدام دباسة حديثة خاصة بهذا الغرض، وهي تعد العملية الأمثل لإصلاح الفتق الإربي عند المرضى الذين يعانون فتقاً في الجهتين في الوقت نفسه، وكذلك عند المرضى الذين يعانون انتكاساً وعودة لفتق تم علاجه بعملية جراحية تقليدية سابقة. تتميز عملية إصلاح الفتق الإربي بالمنظار بألم أقل بعد العملية خلافا للطريقة التقليدية, إضافة إلى إمكانية عودة المريض إلى الحركة المعتادة والعمل في وقت أقل من الجراحة التقليدية. ومع ذلك تعتبر الجراحة الخاصة بترميم الفتق باستخدام الرقعة هي المفضلة والمتبعة لدى معظم الجراحين, وذلك لأن نسبة عودة الفتق تراوح بين 3 و4 في المائة بينما قد تصل إلى 10 في المائة في حال الإصلاح عن طريق المنظار.
من عمليات اليوم الواحد
إصلاح الفتق الإربي بالمنظار يفضل أن يكون للمرضى الذين لم يسبق لهم إجراء عمليات جراحية في منطقة البطن, وتتميز هذه العملية بأنها من عمليات اليوم الواحد, حيث يخرج المريض بعد العملية, إضافة إلى أن المريض يعود إلى ممارسة حياته الطبيعية ومزاولة نشاطه المعتاد خلال يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر, وتتطلب مهارة عالية من الطبيب المعالج.

مضاعفات خطيرة
في النهاية لا بد أن ينتبه المرضى إلى خطورة استخدام الحزام الخاص بمعالجة الفتوق لأنه من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة, ويجب عدم التأخر في معالجة الفتق لأن التأخير يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى انسداد ط§ظ„ط£ظ…ط¹ط§ط، وتموتها, وهو ما يمكن تلافيه في حال تشخيص وعلاج الحالة مبكرا.

طبيب الجراحة العامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.