هل من الآمن التدخين أثناء الحمل 2024.

هل من ط§ظ„ط¢ظ…ظ† ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† ط£ط«ظ†ط§ط، الحمل؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات فريق تحرير "بيبي سنتر آرابيا":

كلا. عدا مخاطر التدخين المعروفة للجميع، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، فإن النساء اللاتي يدخنّ أثناء ط§ظ„ط­ظ…ظ„ هنّ أكثر عرضة لإنجاب اطفال منخفضي الوزن عند الولادة.

في العموم، يكون الاطفال المولودون لأمهات قمن بالتدخين في الحمل أصغر بشكل ملحوظ مقارنة باطفال الامهات غير المدخنات. ويعتبر الوزن المنخفض عند الولادة سبباً رئيسياً لأمراض الطفولة وإعاقاتها ولولادة الطفل ميتاً.

كما يزيد التدخين بشدة خطر متلازمة موت المهد لدى الاطفال. وبحسب ما تقترحه الإحصائيات، فإن هذا الخطر يتضاعف أربع مرات إذا كنت تدخنين بين سيجارة واحدة وتسع سجائر في اليوم أثناء حملك، ويرتفع إلى ثماني مرات أعلى إذا كنت تدخنين 20 سيجارة فما فوق يومياً.
وهناك جدل بشأن الدليل على المخاطر الأخرى التي يسببها التدخين لنمو الجنين، لكن من بعض المشاكل المرتبطة بالسجائر الحمل خارج الرحم ، والإجهاض التلقائي، والولادة المبكرة، وانفصال المشيمة ، والنزيف المهبلي.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن التدخين في الحمل قد يؤذي نمو الطفل الذهني والسلوكي فيؤدي إلى قلة التركيز وفرط الحركة. كما بينت أبحاث أخرى إمكانية شيوع عيوب خلقية معينة لدى اطفال الأمهات اللاتي قمن بالتدخين أثناء الحمل. على سبيل المثال، أظهر عدد من الدراسات وجود رابط قوي بين التدخين في الحمل وولادة الاطفال بشفاة مشقومة/شقّ حلقي.

كلما دخنت في مراحل متقدمة من الحمل، كلما زاد خطر تعرضك لمضاعفات. على سبيل المثال، إذا توقفت امرأة حامل عن التدخين في النصف الاول من فترة الحمل، فعلى الأرجح أن طفلها سيولد بوزن طبيعي. وإذا استمرت في التدخين خلال الحمل، فمن المحتمل أن تلد طفلاً منخفض الوزن. لذا، في حال كنت مدخنة ولم تنجحي في الإقلاع عن هذه العادة حتى الوقت الحالي، فإن التوقف الآن، أو على الأقل تخفيف عدد السجائر التي تدخنينها في اليوم، سيعود عليك وعلى طفلك بالفائدة.

تجد العديد من النساء أنهن يحتجن إلى مساعدة للإقلاع عن التدخين أو التخفيف منه. تحدثي إلى طبيبتك لأنها ستكون قادرة على مساعدتك وتقديم النصح والإرشاد.

مششكوره خيتو ع‘ـلى آلطرح
آلله يعطيكي ألف عآفيه
نتظر آلمزيد من ألأبدآع
تقبلي طلتي..}}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.