هل من الآمن تناول أقراص أوميغا 3 زيت السمك خلال الحمل 2024.

هل من ط§ظ„ط¢ظ…ظ† طھظ†ط§ظˆظ„ ط£ظ‚ط±ط§طµ ط£ظˆظ…ظٹط؛ط§ 3 زيت ط§ظ„ط³ظ…ظƒ ط®ظ„ط§ظ„ الحمل؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات آنا ماكغريل

نعم ولا. هناك نوعان من أقراص أو حبوب زيت السمك – نوع مصنوع من كبد السمك وآخر مصنوع من جسم السمك.

تحتوي الأقراص المصنوعة من زيت كبد السمك، مثل زيت كبد سمك القدّ المستخدم كمصدر لفيتامين أ و د، على الفيتامين أ على شكل ريتينول ويجب الابتعاد عنه تماماً. مع ذلك، إن زيوت السمك التي لا تأتي من كبد الأسماك تحتوي على نسبة عالية من DHA (أحد الأحماض الدهنية غير المشبعة)، وهو أوميغا 3 من الدهون الأساسية غير المشبعة الهامة لنمو عيني ودماغ طفلك. في الوقت الحالي، لم يوصَ بجرعة يومية محددة من DHA، مع أن الأبحاث تجري في هذا الشأن.

لو تناولت تشكيلة متنوعة من الاطعمة، بما فيها بعض الأسماك الدهنية، قد لا تحتاجين إلى أقراص مكمّلة في نظامك الغذائي لأنك ستحصلين على الكثير من DHA إلى جانب غيره من المواد الغذائية والتي لن تدخل إلى جسمك لو اعتمدت فقط على حبوب المكمّلات الغذائية. كما يمكن إيجاد DHA في كميات أقل من أطعمة أخرى، مثل الجوز (عين الجمل)، وبزر الكتّان، وبذوز نبات اللّفت. رغم ذلك، تحوم الشكوك حول القيمة الغذائية لـ DHA المتأتي من مصادر نباتية مقارنة مع فوائد هذه المادة الموجودة في السمك.

إن إدخال مادة DHA إلى نظامك الغذائي مسألة ضرورية لنمو دماغ طفلك وعينيه ونظره بشكل طبيعي، خاصة خلال المرحلة الأخيرة من الحمل. ربما يكون هذا أحد أسباب تعرّض الأطفال الخدّج (المولودين قبل الأوان) بالذات لخطر تلف العينين والدماغ.

من بين الأسماك الغنية خاصة بالدهون غير المشبعة أوميغا 3: المكاريل (الإسقمري) المعلّب أو الطازج، السلمون، التروتة (أو الترويت وهو سمك يعيش في المياه العذبة وهو من نوع السلمون المرقّط)، الرنجة أو الرنكة، تروتة البحر (ذكر السمون)، البلشار، البلم أو الأنشوفة (شبيه بالرنجة)، التونة الطازج، والسردين.

يُنصح بألا تأكل النساء الحوامل أكثر من حصتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع. وسبب هذا التحذير أنه وجد أن الأسماك الدهنية تحتوي على ملوثّات بيئية، وهناك دلائل على إمكانية تسرّب هذه الملوثات وتأثيرها على نمو الجنين خلال الحمل.

تتلخّص النصائح الحالية في التأكد من أن النساء الحوامل يحصلن على كمية كافية من الأسماك الدهنية وبالتالي من فوائد DHA من أجل نمو وتطور الأجنّة بمعدل لا يحمل تسرّب خطر الملوثات التي تتواجد في هذه الأنواع من الأسماك. كما يجب عليك تجنّب أكل سمك القرش وأبو سيف والمرلين (الراموح) أثناء ط§ظ„ط­ظ…ظ„ لاحتوائها على نسب عالية من الزئبق.

تمّت المصادقة الطبية على المقالة لموقع "بيبي سنتر آرابيا" من الدكتورة نفيسة الصيرفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.