هل هناك آثار جانبية لدواء الرواكتان ما هي اضرار دواء الرواكتان 2024.

هل ظ‡ظ†ط§ظƒ ط¢ط«ط§ط± ط¬ط§ظ†ط¨ظٹط© ظ„ط¯ظˆط§ط، ط§ظ„ط±ظˆط§ظƒطھط§ظ† ما هي ط§ط¶ط±ط§ط± ط¯ظˆط§ط، الرواكتان

هل هناك آثار جانبية لدواء الرواكتان ؟
هناك العديد من الاثار الجانبية المحتملة والتي سيقوم الطبيب بشرحها لك مع نسبة احتمال حدوثها وهي مقبولة إذا قورنت بالآثار الايجابية للدواء والآثار الدائمة لحبوب الشباب ويمكن تقسيم آثار الدواء إلى قسمين:
أ‌) آثار تحدث عند جميع المرضى وتشمل التالي :
1- جفاف الجلد : حيث يبدأ بعد عدة أيام من بدء الاستعمال ويزداد معه ، وينصح المريض باستعمال المرطبات حسب الحاجة ويزول الجفاف بعد ايقاف الدواء.
2- جفاف الأغشية المخاطية : وتشمل التالي:
• جفاف الشفاه: حيث يحدث تشققات مسببة نزيفاُ وألماً ويعالج بالترطيب المستمر بمرطبات الشفاه.
• جفاف الأنف : ويمكن استعمال الفازلين للترطيب داخل الأنف .
• جفاف العيون : ويعالج باستعمال مرطبات العيون أو ما يعرف بالدموع الصناعية ، كما يحذر من استعمال العدسات اللاصقة أثناء العلاج وذلك تجنباً لخدش القرنية وحوث انتانات بكتيرية قد تؤدي إلى مضاعفات خيرة منها ‘عتام القرنية.
ب‌) آثار تحدث عند بعض المرضى :
• زيادة الدهون في الدم : وتشمل الدهون الثلاثية والكولسترول ، ويجب متابعة الدهون في الدم عن طريق تحليل الدم شهرياً وعند زيادتها ينصح المريض بالإقلال من الدهون في الغذاء وأحياناُ نادرة جداً يلجأ الطبيب إلى إيقاف الدواء لحين خفض الارتفاع.
• ارتفاع وظائف الكبد(أنزيمات الكبد):
وهو نادر الحدوث جدا ويعمل فحص الكبد قبل البدء بالعلاج ويكرر شهرياُ أو حسب تقدير الطبيب ، علماً أن الارتفاع في حال حدوثه يزول بالتوقف عن الدواء .
• آلام العضلات والمفاصل : ويحدث بشكل أكبر عند الرياضيين من المرضى ونادراً ما يكون مزعجاً لدرجة إيقاف الدواء ويمكن أخذ البنادول العادي لتقليل الآلام .
ج- آثار تحدث نادراً عند بعض المرضى ، وأهمها التالي:
• تسافط الشعر : وهو نادر الحدوث ويعود نموه عند التوقف عن الدواء ، بطء التئام الجروح الندبات : ولذلك ينصح المريض بعدم عمل أي عمليات تجميلية أو ترميمية اختيارية للوجه والرقبة حتى مرور عدة أشهر بعد الانتهاء من العلاج.
• الإضطرابات النفسية : لم تثبت ارتباط الدواء بالاكتئاب وان كان يمكن حدوثه عند من لديهم تاريخ سابق بذلك ، بل أن معظم المرضى يلاحظون تحسناً ملحوظاً في مزاجهم ونفسيتهم بسبب التحسن الكبير في مشكلة الحبوب .
• الحساسية للشمس : يمكن أن يصبح الجلد حساساً للشمس لذلك يحذر من التعرض المفرط للشمس .

د- آثار نادرة الحدوث جداً :
وتحدث عند اشتعمال الدواء ومشتقاته في أمراض اخرى غير حبوب الشباب حيث يستعمل الدواء بجرعات ومدة زمنية أكبر بكثير من تلك المستعملة لعلاج حبوب الشباب .

هـ- تشوه الأجنة (Teratogenicity) :
وهو بلا منافس أهم وأخطر الآثار الجانبية وتبلغ نسبة احتمال التشوه بعد التعرض ما يقارب 30 – 40% وهي نسبة جداً مرتفعة . ولتجنب حدوث هذه المشكلة للاخرين ينصح عدم التبرع بالدم فترة استعمال الدواء.



أنـــواع التشوهـــات :

وتحدث بشكل رئيسي في منطقة الجمجمة والوجه (Craniofacial) كما تحدث في القلب وسائر الأعضاء ، وكثيراً ما تكون التشوهات شديدة محدثة إجهاضاَ للجنين .
• الفترة الكافية للسماح بالحمل بعد إنهاء الاستعمال :
نظراً لخزين الدواء في الأنسجة الدهنية فان الدواء يظل في الجسم بعد التوقف عن الاستعمال ولكن تركيزه في الجسم يقل مع مرور الزمن حيث يعود إلى التركيز الطبيعي (الدواء موجود في الجسم بصورة ضئيلة بصورة طبيعة) بعد مرور شهر من آخر جرعة ، وهذه هي الفترة التي ينصح المرضى بالامتناع عن الحمل ، وقد يوصي بعض الأطباء بالانتظار لمدة شهرين أو ثلاثة وهذا مقبول إذا كانت المريضة قلقة بهذا الشأن ولكن ليس له أساس علمي .
• ماهي الاحتياطات اللازمة لمنع الحمل ؟
يوصي عادة يعمل طريقتين لمنع الحمل في آن واحد وذلك إمعاناً في الحماية ويجب أن يكون إحداها حبوب منع الحمل أو اللولب ولا يسمح بما عداها مما يعرف بالطرق الطبيعية مثل العزل أو طريقة العد وذلك لارتفاع نسبة الفشل فيهما ، وعند استعمال حبوب منع الحمل يوصي باستعمالها لمدة شهر أو دورة طمثية قبل البدء في العلاج ويستمر استعمالها لمدة شهر أو دروة طمثية واحدة بعده ، كما يوصي بعمل اختبار الحمل (عن طريق الدم) قبل البدء بالعلاج ومرة كل شهر مع تحاليل المتابعة الأخرى.
• استعمال الرواكتان في مجتمعنا العربي المسلم:
نتيجة لنعمة الاسلام وغياب الممارسات الجنسية غير المشروعة قبل الزواج فإن خطر الحمل معدوم عند الفتيات غير المتزوجات وهو ما يعطي الطبيب والمريض راحة أكبر في استعمال الدواء قبل زواج الفتاة وذلك تجنباُ لهذه المخاطر أما بعد الزواج فينصح أن تأخذا السيدة حبوب منع الحمل أو تركب اللولب ، مضافاً لهما الواقي الذكري (CONDOMS) .

مشكورة غناتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.