هل يعطي التقشير الكيميائي نضارة للوجه وهل هناك أي مضاعفات 2024.

أعاني من شحوب في الوجه فهل يمكن أن ظٹط¹ط·ظٹ ط§ظ„طھظ‚ط´ظٹط± ط§ظ„ظƒظٹظ…ظٹط§ط¦ظٹ ظ†ط¶ط§ط±ط© لوجهي وهل ظ‡ظ†ط§ظƒ أي مضاعفات؟

– التقشير الكيميائي يعتبر من ابرز الطرق المستخدمة والمنتشرة بين الكثير من مراجعي عيادات الجلدية.
وهناك ثلاث درجات للتقشير الكيميائي وهي التقشير الخفيف أو السطحي، والمتوسط والعميق.
التقشير الخفيف نستخدم حامض الفواكه الجليو كولك وحامض الساليسلك وهذا النوع يساعد على تنعيم البشرة ونضارتها والتخفيف من التصبغات وينصح الخضوع لعدد من الجلسات تتراوح ما بين 3- 6جلسات بمعدل جلسة كل اسبوع وهذا التقشير يعتبر اماناً للبشرة السمراء.
اما التقشير المتوسط نستخدم حمض (tca) بتراكيز مختلفة ويستخدم لعلاج التصبغات الجلدية كالكلف ويساعد على تخفيف التجاعيد الخفيفة ويحتاج المريض إلى عدة جلسات بين كل جلسة وأخرى حوالي شهرين للحصول على اللنتائج المرجوة.
اما العميق (الفنينول) فهو نادر الاستخدام حالياً لأنه يعتبر ساما إذا تم امتصاصه عبر الجلد قد يتسبب في حدوث عدم انتظام دقات القلب.
أما ظ…ط¶ط§ط¹ظپط§طھ التقشير الكيمائي في حالة النوع السطحي أو الخفيف فهي نادرة الحدوث ومنها تكون بثور وحبوب شباب التي تنشأ بسبب استخدام المرطبات الثقيلة على البشرة بعد التقشير.
كذلك حدوث التهابات بكتيرية أو فيروسية وظهور بقع صبغية وهي أكثر حدوثا لدى الاشخاص ذوي البشرة الداكنة وللوقاية من ذلك ينصح المريض باستخدام كريمات التقشير والمبيضات وواقيات الشمس بفترة اسبوعين على الأقل قبل التقشير والابتعاد عن اشعة الشمس وينصح المريض باتباع تعليمات الطبيب بدقة وإخبار الطبيب فوراً بأن هناك مشكلة حال ظهورها.

يعطيك آلعافيةه يـ آلغلآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.