هل يمكن ان ينتقل فيروس التهاب الكبد ب الى الطفل الجنين 2024.

هل ظٹظ…ظƒظ† ان ظٹظ†طھظ‚ظ„ ظپظٹط±ظˆط³ ط§ظ„طھظ‡ط§ط¨ ط§ظ„ظƒط¨ط¯ ب الى ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ط¬ظ†ظٹظ† المولود
عمري 35 سنة وقد شخصت حالتي التهاب كبد من النوع «ب» ولكن الفيروس وحسب كلام الاطباء ليس نشطا عندي وانا حامل الان في الشهر الخامس هل يمكن ان ينتقل الفيروس الى الطفل وما هي الاحتياطات اللازمة في هذه الحالة. وما الفرق بين الشخص الحامل للمرض والشخص المصاب به ولكم خالص تحياتي؟
– التهاب الكبد ينقسم الى عدة انواع احدها الالتهابات الفيروسية والتي تنقسم الى عدة انواع ايضا منها نوع «أ» ونوع «ب» ونوع «ج» النوع الاول عادة هو مرض حاد ولكنه لا يترك اثرا مزمنا على الكبد بينما ينتج عن النوع الثاني والثالث بعض الحالات المزمنة التي تهاجم الكبد من فترة الى اخرى مؤدية الى تدهور في عمل الكبد واحيانا الى تليف الكبد او نشوء بعض الاورام داخلها. التهاب الكبد هو مشكلة صحية عالمية.
تظهر الاعراض عادة على هيئة يرقان واصفرار في العينين والبول والجلد، فقدان الشهية، ضعف عام، غثيان، طفح جلدي، ألم بالبطن، ألم بالمفاصل.
يتواجد الفيروس في الدم وبقية سوائل الجسم مثل الدموع، اللعاب أو السائل المنوي، الافرازات المهبلية لذا فقد ينتقل الفيروس عن طريق نقل الدم، المعاشرة الجنسية، بعض الابر الملوثة، عن طريق جرح او خدش في الجلد وتعرضه لسوائل جسم مصاب بذلك المرض كما قد يتعرض له الاشخاص الذين تعرضوا للحجامة بطريقة غير صحية او عن طريق بعض عيادات الاسنان التي لا تتقيد بوسائل التعقيم الجيد او عن طريق شفرات الحلاقة او عن طريق استخدام فرشاة الاسنان المشتركة ولكن الفيروس لا ينتقل عن طريق التعاملات اليومية العادية من خلال المصافحة او الجلوس مع المصاب.
وبالنسبة للام الحامل للمرض فان الطفل يحتاج الى اعطائه اجساما مناعية مضادات للفيروس حال ولادة الطفل بالاضافة الى التطعيمات الروتينية بجرعاته الثلاث حيث تعطى الاولى بعد الولادة مباشرة وتعطى الجرعة الثانية بعد شهر واحد من الجرعة الاولى فيما تعطى الجرعة الثالثة بعد ستة اشهر من الجرعة الاولى. الشخص حال ظهور الاعراض السابقة الذكر عليه يعتبر مصابا وحيث يتخلص بعض المرضى من ذلك الفيروس الا ان نسبة منهم يبقى الفيروس في اجسامهم مدى الحياة وفي هذه الحالة يعتبر الشخص حاملا للمرض.

سلمت الأنامل غلاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.