الأطعمة الصلبة: في عمر الستة أشهر 2024.

الأطعمة ط§ظ„طµظ„ط¨ط©: في عمر ط§ظ„ط³طھط© أشهر

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات فريق تحرير "بيبي سنتر آرابيا":

البدء بتقديم ط§ظ„ط£ط·ط¹ظ…ط© الصلبة

عند بلوغ طفلك شهره السادس، غالباً ما ستلاحظين علامات تدلك على استعداده لتنويع نظامه الغذائي. فهو يستطيع الآن أن يرفع رأسه من دون مساعدة، كما يكون قد تخلّص من حركة المصّ اللا إرادي، مما يعني أن باستطاعته في الوقت الحالي تعلم تناول أكثر من مجرد الطعام السائل. إضافة إلى أنه سيبدأ بإعلان الرغبة في تناول طعامك والنظر إلى ما تأكلين وربما يمد يده محاولاً الوصول إلى طبقك (صحنك).

لكن بالطبع، لا يعني هذا أن طفلك أصبح مستعداً للجلوس إلى المائدة ممسكاً بالشوكة والسكين. إن الأطعمة الصلبة الأولى التي يتناولها طفلك في حقيقة الأمر ليست صلبة على الإطلاق، فالأطعمة الأولى يجب أن تكون نصف سائلة لأن تناول الطعام هو بمثابة مهارة يكتسبها طفلك بالتدريج.

ما هو أول طعام يمكنك البدء به؟ أول طعام يوصي البدء به هو حبوب الأرز المخصصة للأطفال والمدعمة بالحديد لأنها سهلة الهضم كما أنها تمثل أقل الأطعمة من حيث احتمالات الإصابة بحساسية.

قومي بخلط ملعقة شاي من حبوب الأرز مع أربع إلى خمس ملاعق من حليب (لبن) الثدي أو الحليب (اللبن) الاصطناعي، أو الماء المبرّد الذي سبق غليه. يمكنك استعمال ملعقة خاصة للأطفال لكن ينصح بعض الخبراء باستخدام إصبعك النظيف. ببساطة، اغمسي طرف إصبعك في خليط الحبوب ثم قدميه إلى طفلك. لا تتوقعي منه أن يأكل كمية كبيرة في المرة الواحدة – فالمعدة الصغيرة تحتاج فقط إلى كميات صغيرة مثلها، كما أن غذاء طفلك سيستمر في الاعتماد أساساً على الرضاعة الطبيعية أو الحليب (اللبن) الاصطناعي لعدة شهور مقبلة.

أما بالنسبة للأطعمة الأخرى التي يمكنك البدء بها عند بلوغ طفلك الشهر السادس، فتشمل الفاكهة، مثل البوريه (المهروس) المحضر من الموز والإجاص (الكمثرى) والتفاح، كذلك الخضراوات مثل الجزر والقرع الحلو والجزر. وربما ترغبين أيضاً بتجريب الخضراوات النشوية مثل البطاطس والبطاطا الحلوة. يجب أن تقدمي لطفلك الأطعمة المالحة إلى جانب الأطعمة حلوة المذاق في هذه المرحلة، كي لا ينشأ على حب الحلويات بشراهة.

اقرئي مقالتنا عن أطعمة الفطام ومتى يجب تقديمها لطفلك للحصول على المزيد من المعلومات.
البرونزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.