الأطعمة الصلبة: من 9 إلى 12 شهراً 2024.

الأطعمة ط§ظ„طµظ„ط¨ط©: من 9 إلى 12 شهراً

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات فريق تحرير "بيبي سنتر آرابيا":

على طريق الوجبات العائلية

حتى الآن، كان الهدف الأساسي هو جعل طفلك يعتاد على فكرة ط§ظ„ط£ط·ط¹ظ…ط© الصلبة وتسهيل عملية تناوله الطعام مع العائلة. يبقى الحليب (اللبن) الاصطناعي أو حليب (لبن) الأم جزءاً هاماً في نظام طفلك الغذائي. مع ذلك، في نهاية العام الأول من عمره، سيصبح للأطعمة الصلبة مكانتها فتشكّل مكوّناً أساسياً في غذاء طفلك. غدا من السهل الآن على صغيرك ابتلاع الطعام لأن لديه عدداً أكبر من الأسنان، كما أن الاستجابة الارتكاسية (اللا إرادية) في حركة المصّ وفتح الفم (لتجنب الاختناق) تعني أن ليس عليك فقط تقديم الأطعمة نصف السائلة أو الطرية له مثلما كان يحصل في البداية.

تتطور مهارات الطفل في إطعام نفسه كل يوم أيضاً. ففي سنّ التسعة أشهر، قد يحاول أن يتناول الأكل بالملعقة بمفرده، وإن لم يحقق النجاح الكبير. في نهاية الشهر العاشر، ربما ينجح في بعض الأحيان في وضع الملعقة في فمه.

الآن، حان الوقت للبدء بإدخال الأطعمة التي يتمّ تقطيعها أو فرمها. وسيتناول طفلك ثلاث وجبات في اليوم إلى جانب الحليب (اللبن)، مع وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية مؤلفة من الفواكه. لم تظهر بعد الأضراس (السنّ الطاحنة الواقعة خلف الأسنان) في لثّة طفلك كي يمضغ الطعام جيداً وعليك الانتظار حتى يبلغ عمر 18 إلى 24 شهراً، غير أن لثّته ستكون فعّالة بشكل ملحوظ في طحن الطعام. ربما يجد طفلك أن من المريح قضم الأطعمة التي يمكن إمساكها بالأصابع والتي تكون قاسية. لكن عليك الانتباه في مسألة اختيار هذه الأطعمة بحيث تكون قابلة للتحلل بعد مضغها لتجنب خطر الاختناق. احذري كثيراً مع الأطعمة الصغيرة ودائرية الشكل مثل العنب، وربما تفضلين التريّث قليلاً قبل تقديمها لطفلك. جربي أرغفة الخبز المخبوز جيداً أو شرائح التفاح المقشّر أو أعواد الجزر المطبوخ قليلاً.

مششكوره خيتو ع‘ـلى آلطرح
آلله يعطيكي ألف عآفيه
نتظر آلمزيد من ألأبدآع
تقبلي طلتي..}}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.