عمري تحت العشرين وأحب أن أكون أمّاً للمرة الثانية. فهل من المناسب أن انجب 2024.

عمري تحت ط§ظ„ط¹ط´ط±ظٹظ† ظˆط£ط­ط¨ أن ط£ظƒظˆظ† ط£ظ…ظ‘ط§ظ‹ ظ„ظ„ظ…ط±ط© ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹط©. فهل من ط§ظ„ظ…ظ†ط§ط³ط¨ إنجاب طفل آخر في وقت قريب؟

كتبه وحرّره فريق "بيبي سنتر آرابيا"

البرونزية
English version
إجابات رايتشل أمبلر

تعتمد هذه المسألة كثيراً على سنّ طفلك الأول. من الأفضل الانتظار حتى يبلغ طفلك 18 شهراً من العمر على الأقل قبل أن تبدئي بمحاولات الإنجاب مرة ثانية.

بالطبع، تحمل العديد من الأمهات قبل هذه الفترة وتكون صحتهن بخير. لكن يبقى هناك احتمال أن يولد الطفل في وقت مبكر جداً أو أن يولد صغير الحجم. وتنطبق هذه الحالة بالذات عليك لو حملت قبل أن يبلغ طفلك الأول سنّ الستة أشهر.

كما هناك دائماً فرصة إخصاب توأم هذه المرة، حتى لو لم يكن في عائلتك توائم!

أنت تعرفين الآن ما الذي يعنيه إنجاب طفل. وقد تظنين أن ولادة طفل ثانٍ لن تغير الأمور كثيراً. إن التعامل مع طفلين أمر مختلف تماماً. لا يوجد طفلان متشابهين، ويجب تلبية احتاجاتهما المختلفة.

ربما تتذكرين حجم السعادة التي شعرت بها عند ولادة طفلك الأول. لكن حاولي استرجاع ذكريات حجم الانشغال والتعب أيضاً. ستكونين منشغلة ومرهقة مع طفلك الجديد تماماً كما حدث في المرة السابقة، لكن سيكون عليك الاهتمام بطفل دارج إلى جانب مولودك الصغير.

لمَ لا تجربين الاعتناء بطفلين تحت عمر السنتين؟ قدمي خدماتك هذه لطفليّ صديقتك أو لأبناء وبنات عمك أو خالك ممن هم في مرحلة بداية المشي. وتحدثي مع أمّ لطفلين أو أكثر. وستخبرك عن الصورة الحقيقة لوضعها.

بما أنك تحت العشرين، قد ترغبين في متابعة دراستك، هذا أسهل مع طفل واحد فقط.

إذا قررت ألا تحاولي الإنجاب بعد الآن وأنت أمّ مرضعة، هناك وسائل منع حمل آمنة يمكنك اعتمادها. قد لا تحميك الرضاعة الطبيعة وحدها من الحمل مرة أخرى.

إذا لم تكوني أمّاً مرضعة، سيكون لديك رخيارات أوسع من وسائل منع الحمل وستجدين ما يناسبك بالتأكيد.

تمّت المصادقة الطبية على المقالة لموقع "بيبي سنتر آرابيا" من الدكتورة نفيسة الصيرفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.