كيف معالجة مريض الأنيميا والأغذية التي تساعد على التخلص من الأنيميا 2024.

* أم سعد تسأل عن معاناة ابنتها البالغة من العمر 18 سنة من ط§ظ„ط£ظ†ظٹظ…ظٹط§ (anemia) أو ما يعرف بنقص الحديد كيف معالجته وأعراضه ظˆط§ظ„ط£ط؛ط°ظٹط© ط§ظ„طھظٹ طھط³ط§ط¹ط¯ على ط§ظ„طھط®ظ„طµ من الأنيميا؟

– الأخت أم سعد، إن الأنيميا أو مايعرف بنقص الحديد هو مرض شائع يصل نسبة الفتيات اللاتي يعانين منه 15% من مجموع النساء. إن النقص في الأغذية المحتوية على الحديد يعتبر مسئولاً عن النقص الشديد بعنصر الأكسجين في الدم نتيجة لنقص الهيموجلوبين ويؤدي إلى نقص في خلايا الدم الحمراء، أسباب الأنيميا هو فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية عند المرأة، ضآلة مكونات الدم في الحالات الوراثية، الأغذية والأطعمة غير الكافية، فقدان للدم أثناء القرحة المعدية، في حالات الحمل عند السيدات، النزيف أثناء البواسير أو الناصور. المعادن والأغذية والفيتامينات غير كافية لتغذية الجسم كما يجب مثل معدن الحديد، والنحاس والكالسيوم والكوبلت والمجنسيوم، كذلك في حالات أمراض الكلى والكبد المزمنة، وجود الديدان، فقدان الشهية للطعام، في حالات أمراض الروماتيزم وعند مرضى السل، وأعراض الأنيميا هي التعب الشديد، ضعف في مقاومة العدوى، قلة في التنفس، خفقان القلب، شحوب الوجه والأغشية المخاطية، بياض العيون يتحول إلى أزرق، مشاكل في النمو عند الأطفال، وقد يحصل بعض النوع الصمم، قلة كثافة العظام، قلة في فاعلية المصاب وقلة الحركة ،تهدل وكبر في اللسان، علامات غليظة في الأسنان، تكسر في الأظافر. ولعلاج الأنيميا نتبع الآتي وهو امتصاص الحديد ولرفع نسبة مستوى الهيموجلوبين إلى الطبيعي وزيادة عدد الكريات الحمراء، الأعشاب المرة تعمل على امتصاص الأطعمة الحيوية من المعدة، ومقوية للكبد والبنكرياس ويصل زيادة في الشهية للغذاء وعادة تعطي 2/1 ساعة قبل الأكل ويوجد بعض الأعشاب التي تساعد على ظ…ط¹ط§ظ„ط¬ط© نقص الحديد الجنتيانا، واندلين، والباربري، ساوبلميتو، السبانخ والخضروات عموماً والجزر.
يجب تناول الشوكلاته، وصفار البيض، وتجنب الشاهي والقهوة، القمح، وتناول فيتامين ج (C) يومياً تناول فيتامين ب12، والفوليك أسد تناول فيتامينات مع الحديد، إن نقص امتصاص الحديد يقل عند تناول مضادات الحموضة، والمضاد الحيوي تتراسيكلين، وافيتاس (Phytates) تجنت الجرعات العالية من الكالسيوم، نقص إنتاج حمض المعدة يقلل من امتصاص الحديد وخاصة عند كبار السن.
والحديد يتواجد في الأطعمة والأغذية اليومية مثل الحبوب، المكسرات، بروكلي، الكبدة، اللحوم الحمراء، القواقع. اكتشف النقص في الحديد عند الإنسان منذ 3,500 سنة أي أيام الفراعنة في مصر ويستخدم الحديد في علاج الأنيميا، فقدان السمع،

يســــــــلمؤِ خيتوِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.