ماسبب الخوف والقلق من وقت النوم 2024.

@ حالتي بدأت معي من عام 1415ه ولله الحمد والمنة وهي اضطراب شديد في ط§ظ„ظ†ظˆظ… عملت فحوصات واشعة وغيرها وكانت ولله الحمد جيدة، ولكن الحالة استمرت معي 3سنوات وخلالها لا انام في اليوم تقريباً الا 3- 4ساعات فقط،، وبعد ذلك خفت كثيراً ولله الحمد ولم تختف نهائياً.
وهذا العام عادت لي قبل شهر من الآن واصبحت اخاف من وقت النوم لاني سأعاني حتى انام وخلال النوم استيقظ اكثر من مرة. راجعت عيادة نفسية فوصف لي (xanax) لتخفيف التوتر عند النوم ووصف لي للنوم (zolbigine) نصف حبة، 5ملجرامات والآن لي شهر تقريبا اتناول هذين العلاجين وانا أكره استخدام المنوم وغيره لكن اريد النوم لأؤدي عملي وامارس نشاطاتي. عذراً دكتورنا الكريم على الإطالة وسؤالي:
1- ماهو تشخيصكم لهذه الحالة؟
2- هل استخدام منوم او غيره يؤثر على المدى الطويل؟
3- كيف اتغلب على هذا ط§ظ„ط®ظˆظپ ظˆط§ظ„ظ‚ظ„ظ‚ من وقت النوم خاصة في شهر رمضان المبارك؟
وللأسف هذه الحالة انسحبت على بيتي وعملي في حدة المزاج واكسل.. بل حتى حياتي الزوجية الخاصة اثر عليها.
مرة اخرى سامحوني على الإطالة وأسأل الله تعالى أن يجعل على يديكم الفرج لي وللمسلمين
أبو معاذ

يصعب تشخيص الحالة من الوصف الذي حصلنا عليه. ولكن بصفة عامة للأرق أسباب كثيرة يمكن وضعها تحت ثلاث مجموعات كبيرة وهي الأسباب العضوية وهذه في حال علاجها تتحسن الحالة والأسباب النفسية مثل الاكتئاب وهذه يتولى علاجها الطبيب النفسي واسباب سلوكية وهي الأكثر شيوعاً. وقد تقع حالتك ضمن هذه المجموعة وعلاجها يكون في الأساس سلوكياً. وننصح المرضى المصابين بالأرق المزمن بإجراء تخطيط للنوم للوقوف على حالتهم بشكل أفضل. أما الحبوب المنومة التي ذكرت فإننا لا نفضل استخدامها لفترات طويلة بدون الوصول إلى تشخيص لأنها وبالذات علاج الزناكس قد تسبب نوعا من التعود عليها مع الوقت كما انها قد تزيد اضطرابات التنفي اثناء النوم في حال وجود مثل هذا الاضطرابات عن الشخص الذي يتناولها ومفعول الزاناكس قد يستمر حتى بعد الاستيقاظ مما قد يسبب دوخة بالنهار.

يعطيك العافية

آسعدنيِ مروركـــ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.