ماسبب مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن 2024.

* أنا مصاب بمرض ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظ‡ظˆط§ط¦ظٹط© ط§ظ„ظ…ط²ظ…ظ† ووصف لي طبيبي الأكسجين في البيت بصورة دائمة لا تقل عن 16 ساعة يوميا. هل تنصحني بأي تغيير في رمضان؟

– عليك أن تستمر في استخدام الأكسجين كما وصف لك طبيبك فالأكسجين للحالات مثل حالتك مهم جدا للقلب والمخ والدم والنشاط بصفة عامة.
وعليك أن تحرص على وضع مرطب المياه مع الأكسجين لتجنب الجفاف لأن الأكسجين بدون الماء المرطب يسبب جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي العلوي والسفلي مما قد يسبب السعال ويزيد البلغم. أما قدرتك على الصيام من عدمها فهذا الأمر عليك نقاشه مع طبيبك.
هناك بعض المرضى يتنقلون خارج المنزل وهم يستخدمون الأكسجين المسال المعبأ في قوارير أو الاسطوانات.
في حال كنت تستخدم ذلك النوع من الأكسجين وكنت تنوي أن تصلي صلاة التراويح فإني أود لفت انتباهك لأخذ الحيطة الكاملة من استخدام البخور (العود) وأنت تضع الأكسجين لأن الأكسجين مادة سريعة الاشتعال وقد يتسبب ذلك في حريق لا قدر الله.
وفي ضمن السياق نفسه أود أن اذكر مرضى الربو باستخدام البخاخ الموسع للشعب قبل الذهاب إلى المسجد إذا كان المسجد يبخر لأن البخور يسبب ضيقا في الشعب الهوائية لدى بعض مرضى الربو.
وأجدها فرصة هنا للطلب من جماعة المسجد عدم تبخير المسجد لأن ذلك يضايق بعض المصلين المصابين بأمراض صدرية وقد يحرمهم من أجر صلاة الجماعة والتهجد في شهر الخير وأن يحرص على أن تكون تهوية المسجد جيدة للحد من انتقال الأمراض الفيروسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.