ما هي أعراض و اضرار نقص الزنك م ما هي الأغذية التي تحتوي على الزنك 2024.

ما هي ط£ط¹ط±ط§ط¶ و ط§ط¶ط±ط§ط± نقص ط§ظ„ط²ظ†ظƒ م ما هي ط§ظ„ط£ط؛ط°ظٹط© ط§ظ„طھظٹ طھط­طھظˆظٹ على الزنك

تسأل أم شادي عن معدن الزنك وتقول انها وابنتها تعاني من نقص الزنك كما أخبرها الطبيب، ماهي أعراض نقص الزنك والأضرار الناتجة عن نقصه والأغذية التي تحتوي على الزنك؟

– الأخت ام شادي والتي تسأل عن معدن الزنك Zinc فنقول ان الغالبية العظمى من الشعوب تعاني من نقص الزنك حيث انهم يأكلون أغذية قليلة بالزنك في محتواها. والقليل من الناس يأكلون أغذية غنية بالزنك. وأعراض نقص الزنك هي علامات بيضاء على الأظافر،ضعف أو فقدان الشهية أو فقدان المحافظة على سلامة الشهية المستمرة شحوب في الجسم عامة ، نقصان الخصوبة أو العقم، ضعف مقاومة العدوى، ضعف النمو عند الأطفال،ضعف وتساقط الشعر،الجلد يكون غير طبيعي حيث تكثر حبوب الشباب، التهابات وتقصف الجلد وعلامات خطوط في البطن أو الجلد،مشاكل في الذاكرة والتفكير الذهني.
لذلك فان نقص الزنك له دور مهم في أغلبية الأمراض مثل أمراض ارتفاع السكر في الدم وامراض السرطان. الزنك مطلوب لجعل الأنسولين يحافظ على الجهاز المناعي والمحافظة على الأنزيمات المضادة للأكسدة (SOD) والزنك مهم لعمل البرستوقلاندين من الأحماض الضرورية وهي مهمة للمحافظة على هرمونات التوازن وتنظيم الالتهابات، مضغ الحبوب المحتوية على الزنك تساعد على الشفاء أثناء أمراض البرد.
الزنك مهم لحماية واصلاح DNA لذلك فان الزنك موجود في الحيوانات أكثر منه موجود في النبات ذات DNA و Oysters غني بالزنك ويحوي حوالي 15mg، والزنك ضروري لخصوبة الرجل والمرأة.
أما الأغذية الغنية بالزنك فهي Oysters المدخن و Oyster بدون الغطاء Crabmeat المبخر ثم Crabmeat المطبوخ و Pot roast (braised) وكبدة العجل المطبوخ، ولحم دجاج تركي البني وحبوب بذور القرع.

تســـــــــــــلمين غلاي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.