ما هي اسباب انسداد الشرايين ، كيف تتسدد الشرايين و مستوى الكلسترول طبيعي عند الانسان 2024.

ما هي ط§ط³ط¨ط§ط¨ ط§ظ†ط³ط¯ط§ط¯ ط§ظ„ط´ط±ط§ظٹظٹظ† ، كيف طھطھط³ط¯ط¯ الشرايين و ظ…ط³طھظˆظ‰ ط§ظ„ظƒظ„ط³طھط±ظˆظ„ ط·ط¨ظٹط¹ظٹ عند الانسان

عيادة القلب

د.خالد عبد الله النمر
الكلسترول وانسداد الشرايين
* جواهر من بدر.. والدي لديه مستوى الكلسترول طبيعي ولكنه مدخن واكتشف حديثا ان لديه سدد في شرايين القلب الثلاثة وعملت له عملية القلب المفتوح.. سؤالي كيف تتسدد الشرايين ومستوى الكلسترول طبيعي عند الانسان؟

– الكلسترول لا يحتاج الى الارتفاع ليسبب انسداد الشرايين، لأن ما يحدث وقد شرحنا ذلك مسبقا ان الضغط او السكري او التدخين يسبب جروحا ميكروسكوبية في بطانة الشرايين وتتم محاولة اصلاح تلك التقرحات المجهرية بتجميع جزئيات الصفائح الدموية والالياف المجهرية وجسيمات الكلسترول بطريقة مشابهة الى حد ما في ما يحدث في حالات التئام الجروح.. وبالتالي تضيق الشرايين تدريجيا بأعادة نفس العملية حتى يصل التضيق الى اكثر من 70% في شرايين القلب العادية و50% في الشريان الرئيسي الاساسي، وفي تلك اللحظه يبدأ بالتأثير في تروية القلب وبالتالي التسبب في الاعراض المختلفة من ألم في الصدر وضيق في التنفس وبعض الاحيان اغماء أو ان يسبب جلطة حادة في القلب.. ولذلك فان المعدل الطبيعي للكلسترول في مرضى السكري والضغط والمدخنين هو اقل من 2.5 ملمول في اللتر بينما في الإنسان الطبيعي يجب ان يكون اقل من 4 ملمول في اللتر.

المصدر: البرونزية المرجع جريدة الرياض

تســلمين ياأمورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.