ما هي اضرار و اخطار التلفزيون على الطفل 2024.

التلفزيون هو الفرد الدائم فى العائلة الذي لا تلاحظينه ، التلفزيون يعتبر واحد من اهم العوامل التى تؤثر فى تكوين معتقدات واراء طفلك ، فهو لا يستطيع ادارك الفارق بين ما هو حقيقى وماهو خيالي؟؟ ، فكل ما يراه فىالتلفزيون هو امر حقيقي بالنسبة اليه ويمكنه القيام به !!!

افلام الرعب والخيال العلمي تجعل طفلك يعيش فى رعب حقيقي متواصل قد يصل الى عدم قدرته على النوم ، اما البرامج والافلام التى تحتوي على مشاهد عنف فانها تغرز فى طبيعته الميل الى العنف مع التعامل مع الاشخاص ، وقد تجدينه بدأ بالفعل بتقليد احد نجوم الافلام العنيفة فى حركاته وطريقة كلامه ، كما ان المشاهد الخادشة للحياء او الجنسية فى بعض الافلام تجعل طفلك الصغير يتسائل عن معني هذا وقد يصل الامر الى اعتباره ان هذا شىء محرم الامر الذي سيؤثر عليه تباعا عند الكبر ، او انه شىء متاح للجميع فيبدأ فى محاولة تقليده !!!!

كل تلك الامور قد لا تتبادر الى ذهن الابوين عند مشاهدة طفلهما للتليفزيون على الرغم من ان ضغطة بسيطة على جهاز التحكم " الريموت كنترول " قد تجعل طفلك يشاهد ما لا ترغبين …اذن ما الحل ؟

عزيزتي …العديد من الدراسات اثبتت مدى تأثير التلفزيون على الاطفال سواء بالسلب او الايجاب والتى غالبا ما تكون بالسلب وخاصة في مراحل التكوين الاولى لطفلك ،ويزداد هذا التأثير السلبي مع عدم اهتمام الوالدين بطفلهما وما يشاهده .

اليك عدة نصائح من اجل التعامل مع طفلك والتليفزيون وفقا لما نشرته الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال:

– حددي وقت محدد لمشاهدة التلفزيون بعد ان ينتهي طفلك من القيام بواجباته المدرسية ، ولكن لا تجعليها مكافأة على انتهاءه من الواجبات وحاولي استغلال هذا الوقت المتبقي فى ممارسة الرياضات المفيدة او هواياته المفضلة .
– ضعي حد للمدة التى يشاهد طفلك فيها التلفزيون كحد اقصي ساعتين فى اليوم الواحد.
– حاولي ان تساعدي طفلك فى اختيار البرامج المفضلة له ، كدور ارشادي ورقابي فى نفس الوقت دون ان يشعر ، وشاركيه تجربتك الطفولية فى افضل البرامج والمسلسلات والافلام.
– حاولي امضاء بعض الوقت مع طفلك وهو يشاهد التلفزيون فاذا ظهرت اى مشاهد جنسية او اعمال عنف او خارجة عن سياق الاخلاق والقيم حاولي ان تناقشي تلك الامور داخل الاسرة لكي يستطيع فهم علاقتها بسياق الاحداث داخل ما يشاهده.
الاعلانات عن اللعب والاطعمة السريعة يجعل طفلك دائم الالحاح لشرائهم ، فحاولي ان تشرحي له كيف ان الاعلان يعتمد في الاساس على ترغيب الناس فى المنتجات واعطائها قيمة اضافية قد لا تستحقها ، ولا مانع ان تقومي بشراء بعض اللعب التى يختارها من الاعلانات لكي يستطيع فهم ما تقصدين.
ضعي قصص ومجلات الاطفال فى المكتبة الموضوع عليها ط§ظ„طھظ„ظپط²ظٹظˆظ† ، وبالتالي تساعديه على تصفحها وقراءتها.
حاولي ان تكوني قدوته ، فاذا اردته يقرأ كثيرا ، فقومي انت بتشجعيه على القراءة بتصرفاتك وافعالك وقراءاتك المستمرة وكذلك ايضا بالنسبة للهوايات .
– لا تسمحي لطفلك بوضع تلفزيون داخل حجرته الخاصة ، فانه بذلك لن يشاهد ما لا ترغبين فط بل سيعزله عن بقية الاسرة ، كما انه سيصاب بالارهاق والارق نتيجة سهره طول الليل لمشاهدة التلفزيون والنوم امامه.
– اغلقي التلفزيون فى وقت الوجبة العائلية التى يتجمع فيها كل افراد الاسرة ، لكي تقوموا بتبادل اطراف الحديث بدلا من مشاهدة التليفزيون .
– اذا واجهتي مشاكل كبيرة مع طفلك بسبب التلفزيون ، فيمكنك اغلاقه لفترة ما ، حيث اثبتت الدراسات ان الاطفال الذين يغلق ابائهم التليفزيون لفترة ما يتمتعون بالقدرة على الابداع والابتكار.

واخيرا لا تستهيني بتأثير التلفزيون …وانتبهي لطفلك جيدا فنحن فى عصر الفضائيات المفتوحة

المصدر ايف ارابيا

يغطيكي العافية غاليتي
معلومات رائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.