نقص اليود وقصر القامة 2024.

نقص اليود في الاكل من امراض سوء التغذية وهو بسبب الفقر او بسبب عدم التوعية او بسبب ان التربة والماء لا يوجد بهما اليود اصلا.

وهذا يسبب امراضا خطيرة علي الجنين وهو في رحم الام وفي مرحلة النمو حتي البلوغ، ويحتاج الانسان البالغ يوميا 150 ميكروجراما من اليود يوميا وهي كمية بسيطة جدا ولكنها في غاية الاهمية.. وحجم المشكلة كبير حيث ان اكثر من 1000 مليون شخص يشكون من نقص اليود في العالم بينما نجد 200 مليون منهم مصابين بالغدة الدرقية ومنهم 26 مليونا يشكون من تخلف عقلي بسبب هذا المرض. بينما 6 ملايين شخص مصابون بقصر ط§ظ„ظ‚ط§ظ…ط© بسبب نقص اليود وهناك 95 دولة حول العالم بها امراض نقص اليود.

ويرجع السبب في ذلك لنقص او انعدام افراز الغدة الدرقية والذي بسببه يؤدي الي خلل في خلايا المخ وتلف فيه ويتميز هؤلاء الاشخاص بقصر القامة ولا يتجاوز الطول عند البلوغ عن 90 سم ويكون البطن بارزا ومستديرا والاصابع في اليدين والرجلين قصيرة وغليظة والجفون والشفاه كبيرة مع جفاف في الجلد وظهور التجاعيد ويبدوالطفل اكبر من سنه والشعر جاف وخشن واهم شيء هو اللسان متضخم ويمكن الوصول الي التشخيص بسهولة بعمل تحليل دم عن نسبة هرمون الغدة الدرقية، واذا تم اكتشاف المرض مبكرا سهل العلاج وان تأخر التشخيص فلا فائدة من العلاج.

وتحتاج المرأة الحامل والطفل الصغير في مرحلة النمو الي كميات اكبر من اليود في الاكل وبسبب نقص اليود للحامل تزداد نسبة ولادة الاطفال ذوي عاهات ولادية او وفاة الاطفال حديثي الولادة او زيادة احتمالات الاجهاض والطفل نفسه بعد الولادة يكون ناقص الوزن.

دمتن سالمين

البرونزية

جزاك الله خيرا يعطيك العافية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رعش قلبي البرونزية
البرونزية
مشكورة يالغالية
أشرقت صفحتي بإطلالتك العطرة

الله يعطيك العافية
البرونزية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سما البرونزية
جزاك الله خيرا يعطيك العافية
مشكورة يالغالية
أشرقت صفحتي بإطلالتك العطرة

الله يعطيك العافية
البرونزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.