هل الإفراط في تناول السكريات يؤدي للإصابة بمرض السكري 2024.

هل ط§ظ„ط¥ظپط±ط§ط· في طھظ†ط§ظˆظ„ ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹط§طھ ظٹط¤ط¯ظٹ ظ„ظ„ط¥طµط§ط¨ط© ط¨ظ…ط±ط¶ السكري

معتقدات شائعة في تغذية مرضى ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ (ما بين الخطأ والصواب)

المعتقد الخاطئ: الإفراط في تناول السكريات يؤدي للإصابة بمرض السكري.
التصحيح: ليس ثمة علاقة مباشره تربط بين الإفراط في تناول السكريات والإصابة بمرض السكري، إلا أن الإفراط في تناول السعرات الحرارية بشكل عام – سواء كانت على هيئة سكريات أو دهون أو كلاهما – هو من أهم العوامل المؤدية للسمنة، والتي بدورها تزيد من فرصة الإصابة بالسكري.
المعتقد الخاطئ: تناول الماء بكميات كبيرة يساعد على خفض معدل السكر في الدم عن طريق تذويبه.
التصحيح: ليس هناك خلاف على أهمية شرب الماء للجميع بشكل عام، ولمرضى السكري بشكل خاص، حيث أن ارتفاع السكر في الدم من شأنه أن يفقد الجسم الكثير من السوائل، مما يجعل المريض عرضه للإصابة بالجفاف، ومن هنا ننصح بتناول ما يعادل 6 إلى 8 أكواب ماء يوميا للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، ولكن لا يوجد ما يثبت أن تناول الماء له دور في خفض معدلات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
المعتقد الخاطئ: يمنع مريض السكر من تناول الفاكهة بجميع أنواعها لاحتوائها على السكر.
التصحيح: يسمح لمريض السكري بتناول 3 إلى 4 حصص من الفاكهة يوميا، بشرط أن تكون موزعة خلال اليوم، بمعنى ألا يتناول جميع الحصص دفعة واحدة.
المعتقد الخاطئ: عصير الفاكهة الطبيعي هو شراب خال من السكريات وبالتالي لا مانع من تناوله من قبل مريض السكري.
التصحيح: لا خلاف في أن العصير الطبيعي يحتوي على سكريات أقل من الشراب الصناعي، ولكن من الخطأ تصور أن العصير الطبيعي خال تماما من السكريات بحكم أنه طبيعي. في الحقيقة يحتوي العصير الطبيعي على كمية عالية من السكريات البسيطة التي من شأنها أن ترفع من معدل السكر في الدم بشكل سريع جدا. ولو أمعنا التفكير لوجدنا أن كوبا واحدا من العصير قد يحتوي على حصتين أو أكثر من الفاكهة، والتي لا يسمح لمريض السكري بتناولها دفعة واحدة، لذا فشرب العصيرات بشكل عام غير مرغوب به، ويفضل تناول حبة فاكهة عوضا عنها.
المعتقد الخاطئ: لا مانع من أن يتناول مريض السكري العسل الطبيعي، فهو لا يرفع من مستوى السكر في الدم.
التصحيح: تحتوي الملعقة الواحدة من العسل الطبيعي على كمية سكريات بسيطة تساوي أو تفوق الكمية الموجودة في الملعقة الواحدة من السكر الطبيعي. ويفضل استبدالها جميعا بكميات محدودة من المحليات الصناعية (مثل السكرين والأسبارتيم).
المعتقد الخاطئ: الامتناع عن تناول إحدى الوجبات الرئيسية في حالة ارتفاع السكر في الدم.
التصحيح: النظام الغذائي المثالي لمرضى السكري يهدف إلى تنظيم الوجبات خلال اليوم، وبالتالي يكون الامتناع عن تناول أي وجبة من الوجبات الرئيسية من شأنه أن يزيد من تدهور حالة السكري عند المريض.
المعتقد الخاطئ: اتباع حمية السكري يعني التخلي عن جميع الأكلات المفضلة والاقتصار على أنواع محدودة جدا من الأطعمة.
التصحيح: حمية السكري هي الحمية الصحية التي يفترض على عامة الناس اتباعها، وهي حمية متنوعة تهدف إلى الاعتدال في تناول الكربوهيدرات بشكل عام، والتقليل من الدهون والسكريات البسيطة، والإكثار من تناول الألياف الغذائية.
عزيزي مريض السكري، اتباعك للحمية الصحية لا يعني عزلك عن باقي أفراد المجتمع بل يعني أن تكون ذكيا في اختياراتك للأطعمة المتواجدة من حولك بالإضافة إلى التحكم الجيد بكميات الطعام في كل وجبة.

* قسم التغذية العلاجية

هذه المعتقدات الخاطئة منتشرة كثير بين الناس ..مشكورة حبيبتي على موضوعك الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.